المحكمة العليا تصدر حكمها ببراءة نصر البوسعيدي في قضية "فلج دارس"

 

مسقط – الرؤية

أصدرت المحكمة العليا حكمها النهائي بـ "البراءة"  للإعلامي نصر البوسعيدي في قضية حديقة فلج دارس بعد "طعن" الإدعاء العام، حيث حكمت المحكمة العليا بقبول الطعن شكلاً وفي الموضوع برفضه.

وأشارت المحكمة في منطوق الحكم إلى أن جريمة السب والقذف باستعمال وسائل تقنية المعلومات هي جريمة عمدية لا تقوم إلا إذا توافر القصد الجنائي لدى مرتكبها بحيث تتجه إرادة الجاني إلى ارتكاب هذا الجرم مع علمه بذلك، ومن المقرر كذلك أنه وللقول بقيام هذه الجريمة أو عدم قيامها يجب البحث والنظر في مرامي وغايات العبارات التي يحاكم بها الجاني وتبيّن مناحيها لمعرفة القصد الجنائي لديه ، فإذا اشتمل المقال المنشور على عبارات كان الغرض منها الدفاع عن مصلحة عامة، أو اشتمل في الوقت نفسه على ألفاظ قد تمس بالغير، فعلى المحكمة في هذه الحالة أن توازن بين القصدين ابتغاء التوصل لأيهما كانت الغلبة في نفس الناشر، وتقدير ذلك مسألة موضوعية ،تقدرها محكمة الموضوع وفق ما تحصله من وقائع الدعوى ، ما دام هذا الترجيح قد بني على ما يعززه ويسنده ".

كانت المحكمة الابتدائية بنزوى، أصدرت العام الماضي ، حكمًا بالسجن على الإعلامي نصر بن ناصر البوسعيدي لمدة سنة يُنفذ منها شهر  ودفع 200 ريال عماني في حالة الاستئناف، وإحالة المطالبات المدنية للمحكمة المختصة؛ بتهمة ” التعدي بالشتم والقذف لوكلاء فلج دارس ” بولاية نزوى.

وذلك بعد أن أحال ادعاء عام نزوى الإعلامي نصر البوسعيدي للمحكمة على خلفية شكوى قدمت ضده إثر نشره تغريدة وجه فيها انتقادات حول إدارة حديقة فلج دارس.

ولاحقاً أصدرت محكمة الاستئناف حكمها ببراءة البوسعيدي الا أن الادعاء العام قام بالطعن على حكم البراءة في المحكمة العليا .

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك