"التجارة والصناعة" تنظم ندوة للتعريف بالتجمّع الخليجي للمختبرات

الرؤية- فايزة الكلبانية

نظمت وزارة التجارة والصناعة أمس ندوة للتعريف بالتجمع الخليجي للمختبرات بفندق مجان انتركونتننتال، تحت رعاية سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة، وبحضور معالي الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من المختصين في القطاعين الحكومي والخاص.

وألقى معالي نبيل بن أمين الملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورئيس التجمع الخليجي للمختبرات كلمة قال فيها إنّ تنظيم الندوة يأتي ضمن خطة عمل التجمع لتسليط الضوء على التجمع الخليجي للمختبرات والتعريف بأهدافه وأنشطته لفسح المجال أمام جميع المختبرات الحكومية أو الخاصة أو الجهات ذات العلاقة بنشاط المختبرات للانضمام لعضويته والاستفادة من خدماته.

وأضاف معالي نبيل الملا أنه تم إقرار إنشاء التجمع الخليجي للمختبرات بمبادرة من هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوصيات المؤتمر الخليجي الأول لكفاءة المختبرات، وذلك نظرا للدور المحوري الذي تلعبه هذه المختبرات في تطوير البنية التحتية الخليجية للجودة، وتم تحديد أهداف طموحة للتجمع تتماشى مع الرؤية الاستراتيجية للهيئة والدول الأعضاء الهادفة والتي تعد عنصراً أساسيا لتطوير القطاع الصناعي وتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ومتنوعة لا تعتمد حصرا على النفط ومشتقاته.

وأوضح الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أن هذه الندوة تهدف إلى رفع كفاءة وقدرات المختبرات وتحسين أدائها وتنافسيتها عبر تأهيل مواردها البشرية وتجهيزاتها واجراءات عملها تمهيدا لحصولها على الاعتماد الخليجي، وهو ما سيعزز الثقة في قدراتها الفنية واستقلاليتها وشفافيتها كي تكون أداة فعالة في خدمة المنظومة الاقتصادية الخليجية.

وأضاف معاليه أنّ التجمع الخليجي للمختبرات يعتبر شبكة مفتوحة العضوية لكافة المختبرات والجهات ذات العلاقة العاملة في الدول الأعضاء وترحب أيضاً بجميع الجهات والأفراد الذين يمكن لهم تقديم قيمة مضافة نوعية للمجتمع.

وألقى المهندس سامي بن سالم الساحب القائم بأعمال مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة كلمة قال فيها إن تنظيم هذه الندوة هو من ضمن البرامج التعاقدية مع هيئة التقييس الخليجية وتلعب المختبرات دورا هاما في حياتنا ومستقبلنا؛ إذ توفر كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لاتخاذ قرارات أو حل مشكلات خاصة بالإنتاج والتصنيع أو اتخاذ برنامج علاجي معين للمرضى أو أية قرارات هامة تتعلق بحياة الناس وحاجاتهم.

وتضمنت الندوة عددا من أوراق العمل منها عرض مرئي حول هيئة التقييس الخليجية ومركز الاعتماد الخليجي والتعريف بالتجمع وأهدافه وأنواع العضوية وشروطها وبرنامج العمل لعام 2017م. كما قدمت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة عرضا مرئيا حول المقاييس والرقابة على المعادن الثمينة، وقدمت دائرة المختبرات بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس عرضا مرئيا حول عمل الدائرة.

تعليق عبر الفيس بوك