في لقاء جمع الجابري ورئيس الجمعية الوطنية الكورية

بحث تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين السلطنة وكوريا الجنوبية في "اقتصادية الدقم"

الدقم - العمانية

التقى معالي تشانج سي كيون رئيس الجمعية الوطنية لدى جمهورية كوريا الذي يزور السلطنة حاليا معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أمس، وبحث الجانبان العديد من أوجه التعاون التجاري والاقتصادي المشترك في منطقة الدقم الاقتصادية.

وقدم معالي رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم نبذة مختصرة عن سير العمل في المنطقة. مشيرا إلى الدور الذي تقوم به شركة الحوض الجاف الكورية من خلال تدريب الشباب العمانيين في هذا المجال، داعيا معاليه الشركات الكورية الصغيرة والمتوسطة إلى الدخول في الاستثمار بالدقم وفِي المناطق الأخرى مثل ميناء صلالة وصحار من خلال فتح مصانع أو تجميع الصناعات في السلطنة.

وأشار معالي يحيي الجابري إلى توسيع الاستثمارات الكورية في المجالات الصحية والتعليمية والسياحية والصناعات الخفيفة والثقيلة والبتروكميائيات، موضحا استعداده لتذليل الصعاب للمستثمر الكوري. وقال معاليه إن معظم خدمات البنية الأساسية بالدقم مكتملة من مطار وشبكة طرق وهناك رحلات أسبوعية إلى مطار الدقم، والسعي جار لتطوير تلك الخدمات وبشكل كبير وسريع.

وأشار معالي رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الكورية بالنسبة للعمانيين في مجال التدريب في المعاهد والجامعات الكورية أو فتح معهد متخصص للتدريب في منطقة الدقم لاستقطاب الكفاءات العمانية وتدريبها، مشيدا بالتقدم الذي أحرزته كوريا من تقدم وتخصص في إدارة المشاريع، معربا عن رغبة السلطنة في الاستفادة من هذه التجارب.

وأشار معالي رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوريا إلى أهمية تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف القطاعات والمجالات، بحيث يتم تجاوز مشروع الحوض الجاف إلى الاستثمار في الصناعات الخفيفة والثقيلة والتعليم والتدريب والدفاع، وغيرها من المجالات المتاحة.

وأبدى معالي تشانج سي كيون استعداده لنقل كل ما تناوله وتم تداوله من أفكار ومقترحات خلال المقابلات مع المسؤولين في السلطنة والعمل على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري، مشيرا معاليه أن تسهيل الإجراءات للمستثمرين الكورين مطلب مهم يجب تجاوزه حتى يستمر التعاون فيما بين البلدين الصديقين. ويشار إلى أن معالي تشانج سي كيون رئيس الجمعية الوطنية الكورية غادر البلاد بعد زيارة استمرت أربعة أيام التقى خلالها العديد من المسؤولين في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك