"الصحة" تحتفل بتدشين الشهر التوعوي لمرض الربو

 

 

مسقط – الرؤية

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع الرابطة العمانية للجهاز التنفسي صباح أمس بالقاعة الكبرى بجامع السلطان قابوس الأكبر، حفل تدشين الشهر التوعوي لمرض الربو، وذلك تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي-مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، بمشاركة عدد من مديري العموم من مختلف المديريات العامة بالوزارة ونقاط ارتكاز مرض الربو وعدد من العاملين في عيادات الربو من مختلف محافظات السلطنة.

وفي هذا الصدد قال الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية في كلمته أنّ الربو من الأمراض الشائعة والذي قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن هناك 300 مليون مصاب بالعالم، وهو مايعد عبئا على الفرد والنظام الصحي والاقتصادي للدولة.

تضمن برنامج الحفل عرضا مرئيا للدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية-المنسق الوطني لبرنامج أمراض الجهاز التنفسي المزمنة بدائرة الأمراض غير المعدية - لما تمّ إنجازه في مجال ادماج علاج مرض الربو بالرعاية الصحية الأولية.

كما قدم عرض مرئي توعوي بعنوان "تحكم بالربو قبل أن يتحكم بك" ويهدف الى جذب الأنظار لهذا المرض وضرورة التحكم به.

وتضمن الحفل تكريم مركز صحي العذيبة الفائز بجائزة أفضل مبادرة، وفريق عيادة الربو بمجمع صحي الرستاق بجائزة أفضل عيادة ربو في فئة المجمعات الصحية، وحصل فريق الربو بمركز صحي العامرات بمحافظة مسقط على جائزة أفضل عيادة ربو في فئة المراكز الصحية.

كما تم تكريم سوسن بدار أخصائية علاج تنفسي بمستشفى جامعة السلطان قابوس على جهودها في تأسيس عيادات الربو بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالسلطنة.

الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الأنشطة والفعاليات التي سيتم تنظيمها في شهر مايو، ومن أهمها حلقة عمل للصيادلة في الرعاية الصحية الأولية في 15 مايو وحلقة أخرى تستهدف الأطباء بتاريخ 24 مايو وأيضا محاضرتين للكوادر الصحية، إضافة إلى اليوم المفتوح لمرض الربو والذي سيقام بمسقط جراند مول يوم الجمعة، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد.

تعليق عبر الفيس بوك