"الزراعة" تنظم دورة للتدريب على تربية الدجاج البياض

 

مسقط – الرؤية

تتواصل أعمال الدورة التدريبية القطرية حول تربية الدجاج البياض (المواصفات والمقاييس) حتى الخميس المقبل، وتنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بمشاركة عدد من المختصين والفنيين في مجال الدواجن بهدف إكسابهم الخبرة والمهارات اللازمة في كيفية التربية الصحيحة للدواجن.

ويحاضر في الدورة الدكتور مجدي سيد حسن حسن رئيس البحوث بقسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية. وتتناول الدورة عددًا من المواضيع من أبرزها المواصفات الفنية لإنشاء مزارع إنتاج البيض وسلالات الدواجن المحلية والمستنبطة والتجارية (المميزات والعيوب) علاوة على القيمة الغذائية لبيض الدجاج وتفريخ دجاج البيض ونظم حضانة كتاكيت إنتاج البيض كما تتضمن الدورة أسس تربية الدجاج البياض بالمزارع الصغيرة والمتوسطة وتغذية الدجاج البياض ولمحة عن دراسة جدوى مشروعات دجاج إنتاج البيض إضافة الى التطرق إلى أمراض النقص الغذائي لدجاج إنتاج البيض والرعاية الصحية الجيدة وأهم أمراض الدواجن (الوقاية والعلاج) وإجراءات الأمن الحيوي في مزارع دجاج انتاج البيض. هذا وسوف يتخلل الدورة زيارة ميدانية لأحد مزارع الدجاج البياض.

ويشار إلى أنّ الدواجن تتميز بسرعة النمو وارتفاع كفاءتها في التحويل الغذائي وارتفاع نسبة البروتين فيها فضلا عن قصر دورة إنتاج لحومها مقارنة مع بقية لحوم حيوانات المزرعة، كما إن إنتاج الدواجن لا يتطلب قدرا كبيرا من الموارد الزراعية ذات الندرة النسبية بالسلطنة من أرض زراعية ومياه ومنتجات الدواجن في متناول يد جميع شرائح المجتمع بسبب أسعارها المعقولة وهناك عدد من المشاريع الاستثمارية الناجحة التي أقيمت في مجال قطاع الدواجن.

تعليق عبر الفيس بوك