اللجنة العليا لمشروع جامعة عُمان تستعرض الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسات أكاديمية وبحثية عالمية

 

مسقط - الرؤية

عقدت اللجنة العليا لمشروع جامعة عمان أمس الإثنين اجتماعها الأول لهذا العام برئاسة صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب المعالي الأعضاء؛ عقد الاجتماع بمكتب المشروع.

وشهدت بداية الاجتماع استعراضًا عامًا لأهم المستجدات والمنجزات المرحلية للمشروع، ومُتابعة تنفيذ توصيات وقرارات اللجنة في اجتماعاتها السابقة، وكذلك مناقشة توصيات اللجنة الاستشارية الدولية، والتي سبق وأن تقدمت بها في اجتماعها الأخير والذي عقد في شهر مارس من العام 2016.

وتطرقت اللجنة إلى أهم المراحل التي وصل إليها مشروع المدينة الجامعية (جامعة عُمان ومدينة العلم والتقنية)، والنتائج الأولية التي قدمتها الشركة الاستشارية المكلفة بإعداد المخطط الرئيسي للمشروع حول ما تم إنجازه فيه إلى الآن، علاوة على الحديث عن الرؤية الموضوعة لتصميم المخططات الرئيسية، بما يواكب رسالة الجامعة وتفاصيل الموقع. وناقش المجتمعون مراحل العمل المقترحة للانتهاء من وضع تفاصيل التصميم الرئيسية الخاصة بالمشروع، والمنطقة المحيطة والمجتمع المحيط بها. بجانب عرض التجارب المشابهة في المنطقة وحول العالم؛ لتصاميم مؤسسات أكاديمية ومدن علم وتقنية، والمساحات المقترحة لها حسب مراحل الإنجاز المخططة لها وفقاً للمخطط الرئيسي.

وناقش الاجتماع التطور المرحلي لبرنامج إعداد القدرات التابع لمشروع الجامعة؛ حيث سبق وأن تم ابتعاث 96 طالبًا وطالبة للمرحلة الجامعية الأولى خلال العامين الماضيين، إلى عدد من الجامعات المرموقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا ونيوزيلاند.

واستعرض الاجتماع خطة الشراكة الاستراتيجية للجامعة مع مؤسسات أكاديمية وبحثية عالمية مرموقة ومؤسسات محلية، وذلك عن طريق تأسيس مراكز متخصصة لهذا الغرض.

كما بحثت اللجنة خيارات الاستثمار التي يُقدمها الصندوق العماني للاستثمار، وآليات التمويل التي يتبعها في هذا الشأن، وخطط التمويل المقترحة للتَّعاون مع مشروع المدينة الجامعية (جامعة عُمان ومدينة العلم والتقنية) بما يؤسس لشراكة حقيقية ومثمرة مع القطاع الاقتصادي العماني.

 

تعليق عبر الفيس بوك