الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

المعولي يبرز للوفد الزائر مهام واختصاصات المجلس

جلسة مباحثات رسمية بين "الشورى" والجمعية الوطنية بكوريا لتعزيز التعاون في المجالات البرلمانية والاقتصادية

الإثنين 01 مايو 2017 07:59 ص بتوقيت مسقط

خلال جلسة المباحثات
المعولي يستقبل المسؤول الكوري

مسقط - العمانية

عقدت بمجلس الشورى أمس جلسة مباحثات رسمية بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية بجمهورية كوريا تناولت العديد من الموضوعات التي تعزز أدوار التعاون المشترك في المجالات البرلمانية والاقتصادية.

وترأس الجانب العماني سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى، فيما ترأس الجانب الكوري معالي تشانج سي كيون رئيس الجمعية الوطنية الكورية. وأكد سعادته خلال الجلسة على وجود الرغبة الصادقة في تعزيز التعاون الاقتصادي بما يحقق الرخاء لأبناء البلدين الصديقين. وتحدث سعادته عن المعجزة والنهضة الاقتصادية التي صنعتها جمهورية كوريا، والتي جاءت من قوة الشعب الكوري والإرادة التي عملت عليها الحكومة الكورية، والسلطنة تسعد بزيادة التعاون مع الجمهورية الكورية في مختلف المجالات، وأنّ مجلس الشورى يسعى إلى ذلك من خلال إنشاء مجموعة صداقة برلمانية كورية في القريب العاجل.

من جانبه، أعرب معالي تشانج سي كيون رئيس الجمعية الوطنية الكورية عن سعادته بزيارة السلطنة والتعرّف على التجربة البرلمانية في السلطنة، وتطوير آفاق التعاون بين السلطنة والجمهورية في مختلف المجالات والقطاعات وسبل تعزيزها بما يحقق التكامل التجاري والاقتصادي، مشيرًا إلى قدم العلاقات الكورية الاقتصادية التي تطورت في مجالي الطاقة والبنية الأساسية والغاز. وأشار معاليه إلى أنّ تشكيل مجموعة صداقة برلمانية كورية عمانية سوف يساعد على تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين متطرقا معاليه إلى سبل تعزيز التعاون إلى حدود وآفاق أوسع وأكبر في المجالات الدبلوماسية والأمنية والدفاع والصناعة. وأضاف معاليه أنّ الشركات الكورية تهتم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتطويرها، متمنيا إتاحة فرص أكبر للشركات الكورية.

ولفت معاليه إلى السياسة التي تنتهجها الحكومة العمانية في ترسيخ الأمن والسلام في المنطقة العربية، وأنها تبذل قصارى جهدها في هذا الجانب، معربًا عن أمله في أن تواصل السلطنة هذا النهج. كما قام معاليه والوفد المرافق له بجولة في مجلس عمان؛ تضمنت زيارة قاعة مجلس عمان وقاعة مجلس الشورى والاطلاع على التقنيات الإلكترونية الحديثة التي تتمتع بها قاعات ومرافق مجلس عمان.

حضر جلسة المباحثات سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس وأصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وبعض موظفي الأمانة العامة للمجلس.

ومن جهة ثانية، استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى أمس بمقر المجلس معالي تشانج سي كيون رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية كوريا والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا. وخلال اللقاء رحّب سعادة رئيس المجلس بمعالي رئيس الجمعية الوطنية الكوري، مشيرا إلى عمق العلاقات العمانية الكورية في المجالات التجارية التي تعد امتدادا للعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها وتعزيزها بتبادل الخبرات في مختلف المجالات الاقتصادية. وقدّم سعادته نبذة تعريفية عن مجلس الشورى وصلاحياته التشريعية والرقابية واختصاصات الأمانة العامة للمجلس، والمهام التي تقوم بها من أجل تعزيز العمل التشريعي والرقابي، كما تحدث سعادته عن أدوار انعقاد المجلس الأربعة، وآلية العمل في لجان المجلس الدائمة، وكذلك نظام العمل في الجلسات الاعتيادية. حضر المقابلة سعادة المهندس محمد بن أبوبكر الغساني نائب رئيس المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.