البوسعيدية تستعرض مراحل تطور التعليم العالي مع وفد "آسيا في نيويورك"

مسقط - الرؤية
استقبلت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، جوستي شيران الرئيسة التنفيذية لجمعية آسيا في نيويورك، والوفد المرافق لها، وذلك بحضور يحيى بن مبارك العامري مدير دائرة التعاون الدولي بالندب، ومحمود بن محمد البلوشي أخصائي اتفاقيات ثقافية بدائرة التعاون الدولي بالوزارة.
وفي بداية اللقاء، رحبت معاليها بالوفد الزائر، متمنية لهم طيب الإقامة والتوفيق والنجاح في مهام زيارتهم للسلطنة. فيما عبرت رئيسة وفد جمعية آسيا عن بالغ سرورها بزيارتها السلطنة لمناقشة السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون بين الجمعية والسلطنة. وقدّمت معالي الدكتورة الوزيرة نبذة عن مراحل تطور التعليم العالي في السلطنة، بدءا من إنشاء جامعة السلطان قابوس، مروراً بالمعاهد الصحية والكليات التقنية وكليات العلوم التطبيقية، وصولاً إلى الجامعات والكليات الخاصة. وتطرقت البوسعيدية إلى البعثات السنوية الخارجية والداخلية لمرحلتي الدراسات الجامعية الأول ومرحلة الدراسات العليا، وأوجه التعاون الأكاديمي بين مؤسسات التعليم العالي في السلطنة مع مثيلاتها في الخارج كالولايات المتحدة الأمريكية. وأوضحت معاليها أن نسبة كبيرة من مخرجات دبلوم التعليم العام والمستوفين لاشتراطات الالتحاق بالتعليم العالي يتم قبولها للدراسات الجامعية، موضحة أن الإناث يشكلن عددا كبيرا من الملتحقين. وأشارت معالي الوزيرة إلى الدعم الذي تحظى به مؤسسات التعليم العالي الخاصة من قبل الحكومة والذي يتمثل في توفير البعثات الدراسية والأراضي الممنوحة لها، حتى تتمكن من إنشاء حرمها الجامعي، إضافة إلى الدعم المالي.
من جانبها عبرت جوشتي شيران عن رغبة الجمعية في مد جسور التعاون مع دول آسيا العربية ومنها السلطنة، والبحث عن إمكانيات تطوير التعاون بين الوزارة والجمعية فيما يخص قطاع التعليم العالي على المستويين التعليمي والبحثي.

تعليق عبر الفيس بوك