5 أوراق عمل في ندوة "السلامة والصحة المهنية" لتعزيز وعي العاملين بالقطاع الخاص

 

مسقط - الرؤية

نظّمت وزارة القوى العاملة ندوة حول السلامة والصحة المهنية وذلك تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل بمركز عمان أفينيوز مول.

وتأتي الندوة ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية والذي يوافق 28 أبريل من كل عام. وتمّ خلال الندوة تقديم (5) أوراق عمل متنوعة في مجال السلامة والصحة المهنية وهي أهميّة الاستفادة من بيانات السلامة والصحه المهنية، والورقة الثانيه بعنوان متلازمة إيرلن والسلامه المهنية، والورقة الثالثه بعنوان المخاطر الصحية وإعداد برنامج الصحة المهنية، أمّا الورقة الرابعة فكانت بعنوان مخاطر معدات الرفع، والورقة الأخيرة كانت بعنوان المخاطر الكهربائية. قدّم هذه الأوراق محاضرون يمتلكون خبرة واسعة في مجال السلامة والصحّة المهنيّة والتي استهدفت عددًا كبير من المسؤولين عن السلامة والصحة المهنية من العاملين في مؤسسات القطاع الخاص من مختلف قطاعات العمل.

وقال سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العماليّة بوزارة القوى العاملة إنّ تنظيم وزارة القوى العاملة لهذه الندوة ما هو إلا أصدق دليل على اهتمامها بالعنصر البشري والذي يعتبر أهم ثروة يمتلكها هذا البلد، وأنّ الحفاظ على حياتهم والعمل على تأهيلهم مهنيًا يعد هدفاً مهما، وأولوية مُلحّة من أولويات العمل في وزارة القوى العاملة. وأضاف أنّ إدراك القوى العاملة للمخاطر الموجودة في بيئة العمل ومعرفتهم باشتراطات السلامة والصحة المهنية من شأنه أن يقلل من نسب الوفيات وإصابات العمل والأمراض المهنية والأضرار بالممتلكات مما سيزيد من الإنتاج وتحقيق التنمية المخطط لها في السلطنة. وتابع البادي أنّ ما تناولته أوراق العمل في هذه الندوة من مواضيع هامة تمثلت في إدارة الضغوط النفسية في العمل تعريفها وكيفية التعامل معها، وبرنامج حماية الجهاز التنفسي من مخاطر العمل، كذلك المخاطر المتعلقة بعمليات الرفع والإجراءات الوقائية المتبعة كلها تساعد بشكل كبير جدًا على تفادي الوقوع في حوادث جسيمة كما هوالحال أيضًا مع مخاطر العمل في الصيف تحت ضغط الحرارة العالية والتي تعتبر من أكثر المخاطر شيوعًا في مواقع العمل، كما أن رفع الوعي وتعزيز مستوى الثقافة للعاملين في هذا المجال هو مطلب يستدعي تضافر الجهود من قبل القطاعين الحكومي والخاص، ناهيك عن المختصين في هذا المجال للاستعانة بخبراتهم متى ما كانت هناك حاجة لذلك.

ومضى قائلا إنّ شعار اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية لهذا العام يأتي تحت عنوان "الاستخدام الأمثل لبيانات السلامة والصحة المهنية"، نظرًا لما تلعبه هذه البيانات والإحصائيات من دور في غاية الأهميّة من خلال استخدامها لمعرفة مواطن القصور ووضع الأنظمة اللازمة لعملية تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية سواءً على مستوى الحكومة أو على مستوى المؤسسات والشركات.

وأكد البادي أنّ ما يشهده العالم من ارتفاع في احصائيات عدد الوفيات وإصابات العمل والأمراض المهنية والحوادث الناتجة عن العمل يتطلب بذل مزيد من الجهود لمحاولة التقليل منها، ومن هذا المنطلق تقوم الوزارة بإعداد الخطط الرامية لتحقيق هذا الهدف إذ يتم القيام بتكثيف الحملات التوعوية لمواقع العمل لغرس مبادئ وثقافة السلامة والصحة المهنية ومطالبة أصحاب العمل بتوفير التدريب اللازم للقوى العاملة.

 

تعليق عبر الفيس بوك