الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

"مكتب الرؤية" ينظم ورشة عمل حول إدارة المشاريع إلكترونيا في ظفار

السبت 29 أبريل 2017 06:18 م بتوقيت مسقط

 

صلالة - الرؤية

ينظم مكتب الرؤية لخدمات التدريب وبالتعاون مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار ورشة عمل إدارية بعنوان "إدارة ومتابعة المشاريع إلكترونياً"، يقدمها د. ماهر سلام، وتستمر من اليوم وحتى 4 مايو المقبل في صلالة.

تأتي الورشة في سياق المنافسات والتطورات التي تحدث في عالم الأعمال وما يصاحبها من تغيرات كبيرة في تقنية المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا مما يزيد من صعوبة البقاء والاستمرار، إضافة إلى أهميّة إيجاد مفاهيم إدارية جديدة متطورة للتعاون من المتغيرات البيئية المعقدة من المتطلبات والأهداف الأساسية لكل تنظيم يبحث عن الكفاءة والفاعلية والمحافظة على بقائه واستمراره.

حيث تمر العديد من المؤسسات الخدمية ومنظمات الأعمال في الوقت الحاضر بظروف بيئية تتسم بالديناميكية وسرعة التغيير، وإزاء تلك الظروف تتجه المؤسسات إلى إحداث تغييرات في توجهاتها الاستراتيجية وخططها وبرامجها معتمدة على استخدام مجموعة من الأدوات والأساليب والمناهج الإدارية، ومن ضمنها إعادة هندسة العمليات الإدارية.

وفي هذا السياق قرر مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار- دائرة تنمية الموارد البشرية إقامة هذه الورشة بهدف تدريب القائمين على إدارة ومتابعة المشاريع إلكترونيا وتأهيل المشاركين باستراتيجيات التطوير الإداري بشكل متقدم يعتمد على أسس العمليات الإدارية. وتنمية قدرات المشاركين بكافة الجوانب التنظيمية والتخطيطية والتحليلية في العمليات الإدارية والتي تساعد على تطوير الأداء المؤسسي وإدراك أهمية إدارة التخطيط الإيجابي ودورها في تجديد الأداء وتحقيق الأهداف وحل المشكلات على المستوى الشخصي والإداري.

واطلاع المشاركين والموظفين والعاملين في مختلف إدارات مكتب معالي وزير الدولة ومحافظ ظفار على أهمية التغيير والخروج من الصندوق، والتعرّف على منظومة التخطيط الإستراتيجي وطرق تفعيلها، إضافة إلى التعرف على مهارات العمل الإداري وتطبيقاتها وإستراتجيات العمل القيادي في المنظومة الإدارية، وتمكين المشاركين من تنفيذ عملية إعادة بناء العمليات وتعريفهم بمفهوم إعادة هندسة العمليات. واطلاعهم على كيفية الاستفادة من إعادة بناء العلميات على أرض الواقع. ومراحل وخطوات تنفيذ إعادة بناء العمليات الاستراتيجية. ومعرفة الحاجات الملحة لتطبيق إعادة بناء العمليات، واطلاع المشاركين على الأدوات اللازمة لإنجاح عملية إعادة الهندسة.

وتتناول الدورة بمحاورها النظرية والعملية التعرّف على المهارات المطلوبة لإدارة المشاريع الهندسية حسب منهجية إدارة المشاريع الخاصة بالمعهد العالمي لإدارة المشاريع (PMI) من خلال المقدمة عن إدارة المشاريع والتعرف على الطرق المختلفة بتحديد عناصر المشاريع على كيفية إعداد وإطلاق المشاريع وتحديد الأعمال الخاصة بالمشروع وتكوين فرق العمل وممارسة العملية للتخطيط والمراقبة للمشروع وضبطه والآليات المتبعة العملية لإغلاق المشروع واتمامه والتعرف على أنواع العقود وآليات التعاقدات والإشراف عليها والاستلام.