أذون خزانة بقيمة 110 ملايين ريال عماني

 

 

 

مسقط - العمانية

 

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار 33 من أذون الخزانة الحكومية 110 ملايين ريال عماني تستحق لمدة 28 يوما اعتبارا من أمس وحتى الرابع والعشرين من شهر مايو المقبل.

وأفاد بيان صادر عن البنك المركزي العماني بأن متوسط السعر المقبول بلغ (946ر99) في حين وصل أقل سعر مقبول (940ر99) لكل 100 ريال عماني فيما بلغ متوسط سعر الخصم (69741ر0) بالمائة ومتوسط العائد (69779ر0) بالمائة. وأشار البيان إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) على هذه الأذون هو (491 ر1) بالمائة للفترة من 25 أبريل الجاري وحتى أول مايو المقبل، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة (241ر2) بالمائة لنفس الفترة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن الحكومة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.

وتتمتع الأذون بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي، كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

تعليق عبر الفيس بوك