مجلس إدارة قدير ومتمرس يمتلك خبرة طويلة في الأعمال البنكية

بنك ظفار.. إنجازات متواصلة مدعومة برؤى مستقبلية واعدة للارتقاء بالقطاع المصرفي العُماني

 

 

◄ معدلات نمو إيجابية.. وصافي الإيرادات يرتفع 8.26%

◄ "ميسرة" تواصل النمو .. والأصول تسجل 450.71 مليون ريال بنهاية العام الماضي

مسقط - الرؤية

يعمل بنك ظفار منذ تأسيسه على تعزيز مكانته في القطاع المصرفي العماني ليكون البنك المفضل في السلطنة من خلال تسهيل المعاملات المصرفية وتطوير خدماته ومنتجاته لتلبي تطلعات زبائنه الكرام، علاوة على الارتقاء ببيئة العمل في البنك ليصبح المكان المفضل للعمل من خلال مجموعة من الخطط الاستراتيجية التي تضمن تحقيق ذلك؛ مثل إتاحة فرص الحوار بكل شفافية ووضوح بين مُختلف المستويات الوظيفية؛ حيث يتم عقد لقاءات دورية بين الإدارة التنفيذية للبنك وموظفيه، هذا فضلاً عن إعطاء مسألة تطوير وتأهيل وتدريب الكوادر العاملة في البنك أهمية قصوى، حيث تدرك الإدارة العليا للبنك أن ما تحقق من نجاحات وما يسعى البنك لتحقيقه خلال الفترة القادمة مرتبط ارتباطًا جذريًا بمدى تطور أداء موظفيه بالدرجة الأولى.

وتأكيدًا على متانة قاعدة زبائنه من الأفراد والشركات والمؤسسات التجارية، إضافة إلى وجود مجلس إدارة قدير ومتمرس ولديه الخبرة الطويلة في القطاع المالي، وبالتضافر مع جهود الإدارة العليا للبنك والتي برهنت قدرتها على إيجاد أفضل الوسائل والسبل للتعامل مع مختلف الظروف الاقتصادية، إلى جانب الدور الكبير الذي يقدمه موظفو البنك؛ تمكن بنك ظفار من التَّغلب على كافة التحديات الاقتصادية التي تمر بها المنطقة نتيجة تقلبات أسعار النفط ليُحقق نتائج إيجابية وعلى كافة المجالات الرئيسية في عام 2016.

 

 

 

 

وحقق البنك نمواً إيجابياً في مؤشرات الربحية، حيث زاد صافي إيرادات الفوائد والتمويل بنسبة 8.26 في المئة، كما حققت الإيرادات الأخرى غير المعتمدة على الفوائد كالرسوم والعمولات وأرباح صرف العملات الأجنبية والاستثمارات والإيرادات الأخرى نموًا نسبته 18.67 في المئة، ويشير هذا النمو المتزايد في ظل الوضع الحالي للسوق إلى الثقة الكبيرة التي أظهرها الزبائن في منتجات وخدمات بنك ظفار، كما حقق البنك نموًا في صافي الأرباح المُحققة للعام 2016م بلغت نسبته 1.82 في المئة.

وواصلت نافذة الصيرفة الإسلامية لبنك ظفار "ميسرة" نموها التجاري مسجلةً نتائج مالية مُتميزة في عام 2016، حيث وصلت قيمة إجمالي أصولها إلى 450.71 مليون ريال عماني، كما بلغت ودائع العملاء لديها 285.67 مليون ريال عماني بنهاية عام 2016. كما عملت "ميسرة" على توسيع شبكة فروعها لتصل إلى 10 فروع، بعد إضافة 5 فروع جديدة في عام 2016.

وبفضل تكاتف جهود الموظفين في البنك والدعم المتواصل لمجلس إدارة البنك استطاع البنك أن يتبوأ مركز الصدارة ليكون ضمن طليعة المؤسسات المصرفية في السلطنة والمؤسسة المالية الأسرع نموًا في السلطنة، حيث أصبح لبنك ظفار الآن شبكة فروع واسعة تصل إلى 68 فرعًا (58 فرعا لبنك ظفار و10 فروع لميسرة للخدمات المصرفية الإسلامية)، 127 جهاز صراف آلي و49 جهاز إيداع و 5 أجهزة للإيداع والصراف الآلي منتشرة في مختلف أرجاء السلطنة.

معًا نحو الأفضل

وبالنظر إلى المستقبل، يتطلع بنك ظفار إلى أن يكون أفضل بنك على مستوى الخليج، وفي هذا الإطار دشن البنك خطة التحول الإستراتيجية "معـاً 2020". وسيعمل بنك ظفار، المؤسسة المالية الرائدة، على تنفيذ عدد من المبادرات والمشاريع الإستراتيجية فضلًا عن التغييرات المؤسسية بهدف تحقيق رؤيته الشاملة الرامية إلى تبوء مركز الصدارة بين أفضل البنوك والمؤسسات التجارية ليس على مستوى السلطنة فحسب وإنما على مستوى الخليج أيضًا.

وتسعى إدراة بنك ظفار إلى إقامة شراكات وارتباطات إستراتيجية مع أطراف ثالثة لزيادة حصة البنك في السوق من خلال تصميم حلول متكاملة ومرنة للمساهمة في تقديم أفضل تجربة مصرفية للزبائن، بالمقارنة مع البنوك المماثلة، وتبسيط المنتجات والخدمات في ظل الوضع الراهن للسوق. وتسعى الإدارة إلى إيجاد أساليب وحلول مصرفية متنوعة تعمل على زيادة الكفاءة وخفض التكاليف عن طريق تبسيط مختلف الأنشطة المصرفية الثانوية من خلال تطبيق أفضل الممارسات المصرفية. إضافةً إلى  تقديم عمليات مصرفية ذات فعالية وكفاءة أكسبت البنك القدرة على التحوط والتكيف مع تحديات السوق.

وبشكل عام تمكن البنك بفضل «خطة التحول الإستراتيجية  معاً 2020» من الاستفادة من القدرات والكفاءات التي صُممت لتمكن البنك من التميز في تقديم منتجات وخدمات مصرفية حصرية مصممة خصيصاً لتتناسب مع احتياجات مختلف فئات الزبائن وتتجاوز توقعاتهم، فضلاً عن تعزيز التفاعل معهم والعمل على تقييم أنشطة متنوعة تُدِّر على الزبائن والبنك منافع وعوائد مناسبة. وتهدف خطة التحول الاستراتيجية "معـاً 2020" إلى تعزيز هذه الجهود ليصبح بنك ظفار أفضل بنك في الخليج.

تحقيق الرؤى

ولكونه ضمن أسرع مؤسسات الخدمات المالية نمواً في السلطنة، يقدم بنك ظفار لزبائنه الأعزاء خدمات مصرفية للشركات، وللأفراد، إضافة إلى خدمات الخزينة وتمويل المشاريع. ولقد تم تصميم هذه المنتجات والخدمات لتناسب احتياجات الزبائن المتنوعة، والمؤسسات المتوسطة والصغيرة، والشركات المتوسطة الحجم في المنطقة مع العمل على تخطي توقعاتهم.

وتتضافر جهود الدوائر والأقسام المختلفة في البنك لتحقيق الأهداف المرسومة ضمن استراتيجية التحول للبنك. تبذل مجموعة الأنشطة المصرفية التي تتكون من: الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للأعمال التجارية والمدفوعات وإدارة النقد، والخدمات الاستشارية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية، والخزينة والخدمات المصرفية للمؤسسات، والخدمات المصرفية الحكومية، والأنشطة المصرفية للمشاريع، ونظم إدارة المعلومات، جهودًا كبيرة من أجل أن يكون بنك ظفار المؤسسة الأفضل والأكثر احترافية وثقة في مختلف المجالات المصرفية عن طريق تقديم أفضل الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية لزبائنه المستهدفين وذلك بواسطة فريق عمل متخصص يتميز بالحيوية والنشاط ويتمتع بدرجة عالية من الخبرة والكفاءة والمهارة في إقامة وتعزيز علاقات قوية مع المؤسسات والشركات المختلفة والالتزام باتباع سياسات ملائمة من حيث فعالية التكلفة والحد من المخاطر المُحتملة وتعزيز المكافآت. وفي إطار استراتيجية التحول "معاً 2020"، تُباشر مجموعة الأنشطة المصرفية أعمالها بما يتماشى مع التزامات بنك ظفار بأن يكون البنك أفضل بنك في الخليج.

الكوادر البشرية

وعلى صعيد تطوير موظفيه، عمل البنك على وضع وتطوير خارطة طريق واضحة المعالم بشأن الأهداف والإستراتيجية والبرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها من قبل فريق الموارد البشرية. هذا وانطلق البنك في رحلة التحول "معا 2020" بنحو 10 برامج وأكثر من 20 من المبادرات الرئيسية التي يجب تطويرها ووضعها موضع التنفيذ بحلول عام 2020. وفي عام 2016، بدأ البنك بالفعل في تطوير وتنفيذ برنامج التحول الخاص بالموارد البشرية. وفي هذا الصدد، تم تنفيذ نظام معلومات جديد للموارد البشرية "تميز"، المسح الثقافي، مركز اكتشاف المواهب، مركز التقييم، وأخيرا تأسيس نظام وظائف موارد بشرية عالمي رفيع المستوى.

وتمَّ التركيز على تدريب المواهب المتميزة من خلال توفير فرص التطوير الوظيفي لهم ومنحهم مكافآت تنافسية وتقديم برامج تعليمية تنموية وتطويرية لتمكنهم من تحقيق أقصى إمكاناتهم. ولقد حقق البنك مستويات تعمين تصل نسبتها لأكثر من 92 في المئة، وعلاوة على ذلك، قام البنك بتعيين 170 موظفا عمانيا خلال العام الماضي.

واستمرت إدارة الموارد البشرية في ابتكار برامج تعليم وتدريب وتطوير لموظفي البنك من خلال توفير أكثر من 2300 برنامج تدريب وتعليم وتطوير و206 دورات في جميع وظائف العمل. وضمن تجارب وخبرات البنك المتنوعة، طور البنك وقدَّم مفهوم التدريب عن طريق مُحاكاة الفرع، لتوفير تجربة مصرفية عملية حقيقية للموظفين.

تعليق عبر الفيس بوك