"جيوتك" تستضيف محاضرة للتوعية بالعلوم والخدمات اللوجستية

 

حلبان – الرؤية

 

استضافت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) محاضرة حول الاستراتيجية العُمانية الوطنية للخدمات اللوجستية قدمها إبراهيم البكري، مدير برنامج رأس المال البشري للاستراتيجية الوطنية للخدمات اللوجستية في المجموعة العُمانية العالمية للوجستيات ش.م.ع.م، بهدف رفع مستوى الوعي حول قطاع الخدمات اللوجستية وما سيسهم به من وظائف للباحثين عن عمل.

وقالت البروفيسورة هبة عزيز، رئيس قسم الخدمات اللوجستية والسياحة والخدمات إنّ قسم العلوم اللوجستية هو أسرع الأقسام نموًا في الجامعة. وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من العروض المرئية المنظمة من قبل قسم الخدمات اللوجستية والسياحة والخدمات في كلية الأعمال والاقتصاد.

وقال البكري إنّ طلبة الجامعة سيلعبون دورًا محوريًا كسفراء للخدمات اللوجستية، وسيساهمون في رفع مستوى الوعي حول القطاع الذي لا يعرف عنه الكثير في المجتمع العُماني. وقد تمّ تأسيس المجموعة العُمانية العالمية للوجستيات ش.م.ع.م في عام 2016م.  ويتمثل هدفها على المدى الطويل وفقا للبكري في تطوير وتعزيز وترسيخ السلطنة كمحطة عالمية للخدمات اللوجستية وعلامة تجارية مميزة في مجال الخدمات اللوجستية خلال العقدين المقبلين.

وأشار البكري إلى أنّ الهدف يتمثل في رفع التصنيف فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية العالمية لتصبح السلطنة من أفضل 30 محطة عالمية في قطاع الخدمات اللوجستية، بينما قام البكري بمقارنة السلطنة بدبي والتي لديها تجارب رائدة في هذا القطاع في قارة آسيا.

وأشار البكري خلال المحاضرة إلى وجود 74,000 وظيفة في قطاع الخدمات اللوجستية في عُمان حتى فبراير 2017م. ويرتفع هذا الرقم ليصل إلى 200 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030 و300 ألف فرصة عمل بحلول عام 2040م وتتمثل القطاعات الاقتصادية الرئيسية في سلطنة عُمان في التعدين وصيد الأسماك والمواد الكيماوية وصناعة المواد الغذائية والزراعة. وقد تم تحديد 70 نشاطا كجزء من قطاع الخدمات اللوجستية مثل نقل البضائع برّا وبحرا أو تأجير الشاحنات إضافة إلى توفير سائقيها. وأكّد البكري أهميّة التركيز على الحد من أوقات تخليص البضائع في الحدود العُمانية وزيادة حجم البحوث والدراسات والتطوير في قطاع الخدمات اللوجستية.

 

تعليق عبر الفيس بوك