فريق مدرسة أم الخير يتصدر دول مجلس التعاون الخليج بمسابقة ابتكار الكويت

نزوى - عزة اليعربية
حصلت سلطنة عمان ممثلة في فريق مدرسة أم الخير للتعليم الأساسي بولاية إزكي المركز الأول على مستوى دول مجلس التعاون الخليج في مجال STEM بمسابقة ابتكار الكويت العلمية في مشروع "تأثير الأترجة والعلعلان على الخلايا السرطانية" وذلك تحت إشراف سميرة بنت سالم السليمية، معلمة جغرافيا بالمدرسة وفريقها المكون من نور الرمحية والشيماء العزرية والشفاء العمرية.
تتلخص فكرة المشروع في إيجاد علاج نباتي طبيعي بديل للعلاج الكيماوي ذو المضاعفات والتأثيرات الجانبية على المصاب، حيث كان للشكل الخارجي جاذبية في ثمرة الأترجة ورائحة نبات العلعلان الخصائص التطهيرية والتعقيمية.
بدأ العمل بهذا البحث في صيف 2015  بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس في عملية استخلاص زيوت الأترجة والعلعلان، وبدأ التجريب الفعلي للزيوت على خلايا سرطان الثدي في عام 2015/2016  بالتعاون مع جامعة الشرقية والاستعانة بخلايا سرطان الثدي والمبيض بتعاون مع جامعة السلطان قابوس.
وأظهرت النتائج الأولية قدرة الزيوت المستخلصة في القضاء على 80% من الخلايا السرطانية خلال 24 ساعة، مما يشير إلى وجود تأثير للزيوت على الخلايا السرطانية وبالتالي يمكن الاستمرار في اثبات إمكانية أن يكون العلاج ناجحا لمرض السرطان، وأوصت الدراسة بدمج الزيتين معًا وتجريبه على حيوانات مصابة كالفئران.

تعليق عبر الفيس بوك