منظمة المُدن العربية 50 عاماً في التنمية المستدامة

 

 

 

مسقط - الرؤية

رسمت منظمة المدن العربية منذ تأسيسها عام 1967 في مدينة الكويت سياسات ورؤى لتنمية المدن العربية واستشراف التطورات المستقبلية.

وقد خطت المدن العربية على مدى خمسين عاماً من تأسيس المنظمة خطوات واثقة وثابتة في طريق تطوير المدن للنهوض بالمدينة العربية، ودعم جهودها في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتوفير الاحتياجات الضرورية التي تكفل البيئة المناسبة والحياة الكريمة لقاطني تلكم المدن.

وتتكامل رسالة منظمة المدن العربية من خلال مؤسساتها، التي تؤدي أدواراً رئيسية وفعَّالة في سبيل تحقيق أهدافها الرامية إلى دفع مسيرة التنمية والتقدم في المدن العربية، والتي تسعى من خلالها إلى تحديث المؤسسات البلدية في شتى المجالات البيئية والعمرانية والتنموية، ورفع مستوى كفاءة الخدمات والمرافق في المدن العربية وتطويرها.

ويعد "صندوق تنمية المدن العربية" ومقره الكويت الجهة الممولة لأعضاء المنظمة، والذي يتولى مهام تقديم الدعم المالي لمشروعات بلديات المدن الأعضاء، من جانب آخر يقوم "المعهد العربي لإنماء المدن" بالرياض وهو الجهاز العلمي والتوثيقي للمنظمة بإعداد الدراسات والبحوث التي من شأنها تطوير المدن الأعضاء وخدماتها البلدية.

وتهتم مؤسسة "جائزة منظمة المدن العربية" بالدوحة بتشجيع المدن الأعضاء على الحفاظ على الطابع المعماري العربي الإسلامي في العمارة الحديثة، ويعد "مركز البيئة للمدن العربية" ومقره دبي أحد مؤسسات المنظمة المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية والبحثية للمنظمة ومدنها في المجالات البيئية المختلفة، وتُعنى "مؤسسة التراث والمدن التاريخية العربية" ومقرها تونس بالبحوث والدراسات والاستشارات، أمّا "المنتدى العربي لنظم المعلومات" ومقره عمّان فيقوم بمهام تطوير وتحسين قدرات المدن العربية الأعضاء في مجال تقنية ونظم المعلومات. وقد التحقت سلطنة عُمان إلى قافلة عضوية منظمة المدن العربية في الرابع والعشرين من سبتمبر عام 1971 من خلال انضمام بلدية مسقط لعضوية المنظمة، تلاها بخمسة أعوام تسجيل عضوية بلدية ظفار في الأول من نوفمبر عام 1976، ثم بلدية صحار التي انضمت لعضوية المنظمة في السادس عشر من أبريل عام 1979. وذلك من منطلق إيمان السلطنة بدور المنظمة ومؤسساتها في إيجاد كيان موحد يجمع المدن العربية.

وقد استطاعت البلديات الملتحقة بالمنظمة في السلطنة خلال سنوات قلائل، حيث حصلت السلطنة على الجائزة الأولى للمشروع المعماري عام 1986 عن مبنى وزارة الخارجية، والجائزة الأولى للمشروع المعماري في عام 1995 عن مبنى رئاسة بلدية مسقط. ومدينة صحار حققت إنجازاً حضارياً على مستوى الوطن العربي تمثل في فوزها بجائزة تجميل المدينة ضمن جوائز منظمة المدن العربية للدورة السادسة، وحصولها على المرتبة الأولى والدرع الذهبي على مستوى الوطن العربي، وتم الإعلان عن الفوز في 29 مارس من عام 1998م بمدينة الدوحة مقر جائزة منظمة المدن العربية. كما فازت مدينة ظفار بالمركز الأول في جائزة تجميل المدينة في الدورة الثالثة عشرة ضمن جوائز منظمة المدن العربية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك