جراحة ناجحة في مستشفى برجيل لمريض "تسعيني"



 

مسقط – الرؤية

تمكّن مستشفى برجيل من إجراء عملية جراحية معقدة في الركبة لمريض يبلغ تسعين عاما باستبدال ركبته بمفصل اصطناعي. وشهد المستشفى الذي يعد من المراكز الطبية المتميزة في السلطنة الكائن بالخوير، قيام فريق تقويم العظام في مستشفى برجيل برئاسة الدكتور هارشافاردهان هيجد بإجراء جراحة معقدة للمريض البالغ من العمر 90 عاما الذي تم نقله إلى مستشفى برجيل يشكو من ألم شديد وتورم في الركبة اليسرى، حيث كان يعاني من الألم منذ عام تقريبا.

وقال الدكتور هارشافاردهان هيجد: سبق له أن خضع لعملية جراحية كاملة لاستبدال الركبة قبل عام ونصف، لكن ركبته اليسرى بدأت تواجه مشاكل في غضون أشهر قليلة من الجراحة. وقال إنه تلقى العلاج بأدوية لهذا الغرض، ومع ذلك، لم يشعر بأي تحسن، لذلك حضر إلينا لمزيد من الفحص والعلاج. وبعد التقييم اتضح أنه كان يعاني من إصابة عميقة الجذور في ركبته اليسرى.

إنّ عدوى المفاصل التعويضية هي مضاعفة ومكلفة بعد إجراء استبدال الركبة، وبعد عملية الفحص بواسطة التقنيات الجراحية الحديثة المتوفر في مرافق غرفة العمليات التي تتراوح بين 1- 2 ٪. وبصرف النظر عن العدوى، كان لدينا تحديات أخرى بما في ذلك عامل العمر، وضعف التغذية، وتفاقم هشاشة العظام بسبب الوضع الطويل من الجمود، التي أعاقت وظائف الكلى، وانخفاض الهيموغلوبين.

وذهب الفريق إلى المراجعة من مرحلتين، تمت الأولى في فبراير لإزالة الركبة المزروعة المصابة جنبا إلى جنب مع إسمنت العظام دون التسبب في الكثير من الأضرار لنهايات العظام التي خففت بالفعل. وبعد تنظيف الأسطح الخامة والأنسجة الرخوة، تم وضع مباعد بالمضادات الحيوية قبل إغلاق الجرح.

وقال الدكتور هارشافاردهان: تمّ استزراع العينات التي تمّ أخذها أثناء الجراحة لعزل الكائن الحي المصاب، وإعطاء المريض المضادات الحيوية الوريدية لمدة ستة أسابيع" . كما تم تنفيذ المرحلة الثانية من المراجعة في 24 مارس، حيث تمّت إزالة مباعد الأسمنت واستبداله بمجموعة خاصة من عملية الزراعة. واستغرقت العملية الجراحية حوالي ساعتين. والآن المريض حالته مستقرة، وبدأ يشعر بالارتياح من آلامه ويستعيد الحياة الطبيعية.

ويقدم مستشفى برجيل التابع لمجموعة في بي اس للعناية الصحية ذات المستوى المتطور التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، خبرة شاملة لضمان رعاية صحية تشخيصية وعلاجية ووقائية ذات جودة عالية في أكثر من 30 تخصصا سريريا.

تعليق عبر الفيس بوك