دورتموند لنسيان التفجيرات وموناكو على عتبة مربع الكبار

 

 

الرؤية - أحمد السلماني

بعد أسبوع على تفجيرات استهدفت حافلته وأصابت مدافعه الإسباني مارك بارترا بجروح وخلفت لحظات من الرعب لدى لاعبيه، ينتقل بوروسيا دورتموند الألماني إلى إمارة موناكو في مهمة شاقة في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لمواجهة فريق الإمارة.

وفضلا عن التفجيرات، فان دورتموند اضطر إلى خوض مباراته على أرضه مع موناكو ذهابا في اليوم التالي، وهو ما اعتبره كثيرون غير عادل على الاطلاق نتيجة ما لحق بلاعبي الفريق من آثار نفسية.

ودفع دورتموند ثمن صدمة التفجيرات فتلقى ضربة قوية بخسارته على أرضه بهدفين مقابل ثلاثة، فباتت فرصته صعبة في التأهل إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ 2013 حين بلغ النهائي وخسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ.

وأرجئت المباراة من الثلاثاء إلى الأربعاء الأسبوع الماضي إثر استهداف حافلة النادي الألماني بثلاثة تفجيرات بعيد مغادرتها الفندق في طريقها إلى الملعب، وأصيب بارترا بجروح فنقل إلى المستشفى حيث أجريت له جراحة في معصم اليد اليمنى ستبعده عن الملاعب أربعة أسابيع.

مسؤولو الكرة في النادي والاتحاد الأوروبي للعبة شددوا على أنّه لم يكن ممكنا تحديد موعد آخر، نظرا لارتباط النادي باللعب في الدوري المحلي في عطلة نهاية الأسبوع (الماضي)، وإقامة مباريات إياب الدور ربع النهائي منتصف الأسبوع الحالي.

 وبعيدا عن التفجيرات وتأثيرها النفسي على لاعبي دورتموند، فإنّ الفريق الألماني الذي فاز على ضيفه اينتراخت فرانكفورت 3-1 السبت في الدوري الألماني، سيحاول التعويض على أرض موناكو رغم صعوبة مهمته لإن فريق الإمارة سجل ثلاثة أهداف خارج قواعده.

ولعب المهاجم الشاب كيليان مبابي (19 عاما) دورا بارزا في فوز موناكو ذهابا بتسجيله هدفين، مؤكدا قوة فريقه الهجومية هذا الموسم، وهو صاحب أفضل هجوم أوروبي هذا الموسم.

وتغلب العناصر الشابة على تشكيلة الفريقين، فإضافة إلى مبابي، يضم موناكو الجناح البرتغالي برناردو سيلفا والظهير البرازيلي فابينيو والهداف الكولومبي راداميل فالكاو، في حين يبرز في دورتموند الفرنسي عثمان ديمبيلي والأمريكي كريستيان بوليسيتش بالإضافة إلى الهداف الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (لاعب موناكو السابق).

وسجل اوباميانج 26 هدفاً في الدوري الألماني حتى الآن، ويتشارك مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ صدارة ترتيب الهدافين.

ويبلغ معدل أعمار لاعبي موناكو 25,3 عاماً، مقابل 25,6 للاعبي دورتموند، وهما الأدنى بين الفرق الثمانية المشاركة في ربع النهائي.

ويعول مدرب دورتموند على عودة النجم الدولي ماركو رويس إلى التشكيلة بعد شفائه من إصابة أبعدته ستة أسابيع، حيث شارك أمام فرانكفورت وسجل الهدف الأول.

وتأهل موناكو متصدر ترتيب الدوري الفرنسي إلى ربع نهائي البطولة الأوروبية على حساب مانشستر سيتي الإنكليزي بفوزه إيابا 3-1 بعد تأخره ذهابا 3-5، بينما تأهل دورتموند بفوزه إيابا على بنفيكا البرتغالي 4-صفر وصفر-1 ذهابا.

 

تعليق عبر الفيس بوك