افتتاح معرض الأسبوع الجغرافي الرابع بجامعة السلطان قابوس

مسقط – الرؤية

افتتح بجامعة السلطان قابوس معرض الأسبوع الجغرافي الرابع الذي نظمته مجموعة الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية تحت رعاية الدكتور زهران الصلتي مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة، وزار المعرض عدد من الأكاديميين والمهتمين والطلبة من داخل الجامعة وخارجها.

تضمن المعرض 5 أركان رئيسية تتمثل في ركن الجغرافيا القديمة الذي يركز على مراحل التطور، والجغرافيا المعاصرة، الذي يهتم بالمشاكل التي قد تواجه الإنسان من جانب الأداة والسلاح مثل: الإرهاب البيئي، والبصمة الايكولوجية واللاجئين البيئيين. وركن الجغرافيا وعلاقاتها بالعلوم الأخرى، ويركز على علاقة الجغرافيا بعلوم الطب والاقتصاد والهندسة والزراعة.

أما ركن الجغرافيا والتقانة، فيعرض ارتباط الجغرافيا بالتقنية الحديثة والتكنولوجيا، وكذلك الركن الترفيهي الذي شمل مسابقات ترفيهية بطابع جغرافي علمي.

وفي هذا الصدد قال الدكتور زهران الصلتي إن المعرض استطاع أن يغطي كل فروع الجغرافيا بطرق سهلة، ووجه الشكر للطلاب على الجهود التي بذلوها من أجل إتمام العمل.

وأكد إدريس العبري رئيس مجموعة الجغرافيا أن المعرض يقع ضمن أسبوع الجغرافيا، وهو يجسد ماهية الجغرافيا، ويعرض أهم القضايا الجغرافية ويناقشها، وذلك بهدف تغيير المفهوم السائد حول ماهية الجغرافيا، وتنمية الإدراك الجغرافي في مختلف شرائح المجتمع، كما يعمل على توضيح ارتباط الجغرافيا الوثيق بالمكان والعلاقات؛ كونه يستهدف جميع شرائح المجتمع ومن لديه اهتمام جغرافي بغية تحقيق تنمية المدارك والمهارات من خلال تزويدها بالعديد من المعلومات الجغرافية.

وفي المعرض دشّن الدكتور زهران الصلتي العدد الأول من مجلة المجرة، التي يصدرها طلاب قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بالجامعة، وتناقش أبرز القضايا البيئية والتنموية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك