جهود خليجية لبناء قاعدة بيانات جغرافية موحدة لكافة القطاعات الإحصائية

استعراض تجربة "الإحصاء والمعلومات" في استخدام التطبيقات المكانية بالعمل الإحصائي والميداني .. اليوم

 

مسقط - الرؤية

 

يستعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تجربته في استخدام تقنيات التطبيقات المكانية في العمل الإحصائي والميداني، وذلك خلال عرض مرئي يُقدمه المركز خلال مشاركته في حلقة "عمل الاستخدامات المبتكرة في تقنيات نظم المعلومات الجغرافية وتكامل البيانات الإحصائية والمكانية"، والتي ينظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع معهد البحوث والدراسات البيئية (آزري)، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس اليوم الأربعاء.

وسيتم خلال العرض المرئي الذي سيُقدمه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في اليوم الثاني (الخميس) من حلقة العمل التعريف بإطار عمل تكامل البيانات الإحصائية والمعلومات الجغرافية والمكانية بالمركز، وكذلك تجربة المركز في توظيف تقنيات التطبيقات المكانية في مجال العمل الإحصائي وأبرز التطبيقات التفاعلية التي تم إطلاقها من قبل المركز لإتاحة ونشر المؤشرات والبيانات الإحصائية باستخدام تقنيات التطبيقات الإحصائية المكانية على الأجهزة الذكية. وتتطرق حلقة العمل- التي تهدف إلى تبادل الخبرات الخليجية والاطلاع على أفضل الممارسات ومعرفة الاتجاهات العالمية- إلى محورين أساسيين يتعلقان بالتوجهات الحديثة في الأعمال الإحصائية مع نظم المعلومات الجغرافية وأيضًا دمج البيانات الإحصائية والبيانات الجغرافية وكيفية جمعها وتحليلها وإعادة نشرها. وستشهد حلقة العمل تقديم وعرض أفكار جديدة ونُظم حديثة لتكامل أفضل للبيانات الإحصائية والجغرافية المكانية لربط الخرائط والتطبيقات والبيانات للمستخدمين من أجل مساعدة المؤسسات على اتخاذ قرارات أكثر تأثيراً وسرعة ودقة وإتاحة استخدام واكتشاف البيانات الجغرافية من الأفراد داخل وخارج المؤسسة بصورة أكثر تفاعلية.

وتتناول حلقة العمل- التي تأتي ضمن جهود المركز الإحصائي الخليجي لبناء قاعدة بيانات جغرافية مكانية شاملة لكافة القطاعات الإحصائية في دول مجلس التعاون- عدة محاور؛ منها التوجهات الحديثة في الأعمال الإحصائية مع نظم المعلومات الجغرافية، وطرق التعامل مع دمج البيانات الإحصائية والبيانات الجغرافية المكانية وكيفية جمعها وتحليلها وإعادة نشرها.

وتهدف حلقة العمل إلى تبادل التجارب الخليجية بين أعضاء دول مجلس التعاون في مجال المعلومات الجغرافية المكانية، كما تتيح للمشاركين الاطلاع على أفضل الممارسات في نفس المجال، إضافة لمعرفة الاتجاهات العالمية في ممارسة تطبيق الإحصاءات باستخدام تقنية المعلومات الجغرافية المكانية.

وسيُعقد على هامش الحلقة، الاجتماع الرابع لفريق المعلومات الإحصائية والجغرافية المكانية غدا الخميس لمناقشة خطوات عمل لبناء إطار عام لتكامل المعلومات الإحصائية والجغرافية المكانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفق المبادئ الخمسة التي أطلقتها لجنة الخبراء بالأمم المتحدة في اجتماعها السادس في أغسطس 2016.

يشار إلى أنَّ المعلومات الجغرافية المكانية تعني ربط البيانات الإحصائية في موقعها المكاني وإدارتها من خلال أنظمة تقنية متخصصة تتمثل في برامج وأجهزة حاسوبية لتُساعد في التخطيط واتخاذ القرار.

تعليق عبر الفيس بوك