يشمل برنامج هذا العام 7 جلسات حوارية تركز على القطاعات الواعدة في السلطنة

"إثراء" تبدأ سلسلة أمسياتها الاقتصادية بمحور "السياحة والفرص التجارية".. الأربعاء

 

مسقط - الرؤية

كشفت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثـراء" عن برنامج هذا العام من مُبادرتها السنوية "أمسيات اقتصادية" في نسختها السادسة، والتي تهدف إلى إتاحة المجال للالتقاء بمُمثلي عدد من القطاعات الاقتصاديّة، لمناقشة التحديات والفرص المرتبطة بها وعرض تجاربهم حولها. وتستقطب أمسيات هذا العام متحدثين وخبراء اقتصاديين من داخل السلطنة وخارجها لتعزيز البحث في الفرص والاتجاهات التي تخدم بيئة الأعمال التجارية في السلطنة.

وبحسب البرنامج المُعلن عنه هذا العام تنطلق أولى الأمسيات مساء الأربعاء المقبل بمبنى الهيئة العامة للطيران المدني الراعي المستضيف للفعالية، وهي تناقش أحد أهم القطاعات التي تشهد حراكًا وتحظى بالاهتمام خلال المرحلة القادمة ضمن جهود التنمية الاقتصادية تحت عنوان "السياحة، والفرص التجارية" ومن المتوقع أن تحظى الجلسة بتفاعل المشاركين من طلبة وأكاديميين من جهة وذوي الاختصاص من المعنيين وأصحاب الشركات والحضور من جهة أخرى، وستناقش الجلسة عدداً من المواضيع المتعلقة بالقطاع منها؛ كيف يمكن للمشاريع الصغيرة أن تلعب دورًا مهمًّا في تطوير القطاع السياحي؟ وكيف يمكن استغلال التنوع البيئي والعمق التاريخي والحضاري للسلطنة في هذا القطاع؟ وهل من الممكن أن يصبح القطاع السياحي أحد أبرز القطاعات التي توفر فرصاً وظيفية مستقبلًا؟

وتشير الإحصائيات إلى أن قطاع السفر والسياحة يتفوّق اليوم على قطاع التصنيع وتجارة التجزئة والخدمات المالية والاتصالات؛ فمن بين 10 وظائف في العالم هناك وظيفة واحدة يوفّرها قطاع السفر والسياحة. كما أنّ تطلعات السيّاح في العالم اليوم تطورت بصورةٍ كبيرة؛ فأصبحوا يميلون للسياحة الاجتماعية التي تمنحهم فرصة التواصل مع السكان المحليين.

وحول أهمية تعزيز السياحة المحليّة في السلطنة قال طالب بن سيف المخمري، مدير عام التسويق والإعلام في إثـراء: "بدءًا من التنوع الجغرافي المُميز للسلطنة، مرورًا بالمواقع الأثرية والتاريخيّة العريقة، وانتهاءً بكرم الضيافة ومتعة الإقامة التي تتميّز بها، هناك فرصٌ كبيرة لإثراء السياحة المحليّة بطابعها الثقافي والحضاري هنا في سلطنة عُمان، والتسويق لهذه الفرص على المستوى المحلي والدولي مطلب مهم في ظل التنافس الاقتصادي، كما أنّ هذه الفرص الاستثمارية لا تقتصر على المشاريع السياحيّة الكبيرة فقط، فهناك دائمًا مجالات تجاريّة مُتعددة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة".

وأضاف: ستركّز هذه الأمسية على تطوير الأنشطة المحليّة التي تدعم السياحة في السلطنة، وهي بلا شك ستفتح المجال أمام المشاركين بمُختلف فئاتهم لإبداء أفكارهم ومناقشتها بحضور المختصين، وهي خطوة نأمل أن تسهم في إثراء هذا القطاع الاقتصادي الواعد بالكثير من المقترحات".

 

ويشار إلى أنّ أمسية "السياحة، والفرص التجارية" تبدأ في الساعة السابعة والنصف مساءً، ويُديرها صاحب السُّمو السيد د. أدهم بن تركي آل سعيد، أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس وتستضيف كمتحدثين كلا من؛ عيسى بن سلطان الإسماعيلي، المدير التنفيذي لشركة عالم عُمان للسياحة، ومازن خوري، مدير الاستثمار والسياحة والثقافة بالصندوق العماني للاستثمار، وجراهام ليزلي، الرئيس التنفيذي لشركة السراج لإدارة خدمات الضيافة. وتقام الفعالية بدعم من الشريك الاستراتيجي شركة بي.بي.عُمان وباستضافة من الهيئة العامة للطيران المدني. والدعوة مفتوحة عبر التسجيل المباشر في أي من الأمسيات من خلال الرابط events.ithraa.om أو عبر وصلة التسجيل في الموقع الإلكتروني للهيئة على www.ithraa.om

 

تعليق عبر الفيس بوك