تحت شعار "الأمن السيبراني والخصوصية والثقة"

افتتاح الملتقى الأول لنظم المعلومات بجامعة السلطان قابوس

 

 

مسقط – الرؤية

افتتح في جامعة السلطان قابوس الملتقى الأول لنظم المعلومات تحت شعار "الأمن السيبراني والخصوصية والثقة" تحت رعاية سعادة المدعي العام حسين بن علي الهلالي وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي.

نظم الملتقى قسم نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية سعياً منه إلى تعزيز التعاون بين الأكاديميين والباحثين في الجامعة والمختصين بمجال الأمن السيبراني وذلك من خلال مناقشة أهم التَّحديات التي تواجه الأمن السيبراني في ظل التزايد المستمر في الاعتماد على تقنيات المعلومات والاتصالات. 

وقال الدكتور سعيد بن مُبارك المحرمي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في كلمته الترحيبية: إنه مع الزيادة الهائلة للخدمات القائمة على الإنترنت في التطبيقات التشغيلية الحساسة والعمليات التجارية الحرجة والمهمة، فإنَّ أمن المعلومات والخصوصية والثقة والتحقيقات الجنائية الرقمية أصبحت مصدر قلق كبير، خصوصاً مع الزيادة الهائلة في الجرائم السيبرانية. مشيراً إلى أنّ هذا الملتقى هو الملتقى الأول الذي ينظمه قسم نظم المعلومات ليُسلط الضوء على "الأمن السيبراني والخصوصية والثقة" إذ يلتقي الأكاديميون والباحثون والطلبة والمؤسسات الحكومية والخاصة في السلطنة لتبادل المعارف والخبرات بشأن كيفية التصدي للتحديات الأمنية والخصوصية لنظم المعلومات، لا سيما في قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية، ولا يشمل ذلك المسائل التكنولوجية فحسب، بل القضايا الاجتماعية أيضًا.

ويُعالج الملتقى الجوانب المُتعلقة بالأمن السيبراني والخصوصية التي تهم المؤسسات والأفراد مما يخلق فرصاً جديدة للأكاديميين والباحثين والمختصين في القطاعين الخاص والحكومي لتبادل معارفهم والسماح بمناقشة التحديات والحلول في المجال الناشئ وزيادة وعي الأفراد حول الجوانب المُتعلقة بالأمن السيبراني.

وقال الدكتور زهران بن سالم الصلتي مُدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر وأستاذ مساعد بقسم نظم المعلومات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية "يسلط الملتقى الضوء على واقع الأمن السيبراني في المنطقة العربية بشكل عام وفي السلطنة بشكل خاص ويناقش المفاهيم والسياسات والتقنيات والضوابط الأمنية والتشريعات والممارسات الدولية الناجحة التي يمكن استخدامها في حماية البيئة السيبرانية ".

وركز الملتقى على 4  محاور أساسية من خلال كلمتين رئيسيتين وجلستين نقاشيتين، إذ جاءت الكلمة الرئيسية الأولى حول إدارة مكافحة جرائم تقنية المعلومات والتي قدمها المهندس بدر الصالحي، مدير المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات ورئيس المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني. فيما جاءت الكلمة الرئيسية الثانية حول حوكمة الأمن السيبراني والتي قدمها الدكتور راما سوبرامانيام، الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا فايلانت بأبوظبي.

وتناولت الجلسة النقاشية الأولى موضوع الأمن السيبراني للتقنيات الحديثة، حيث شارك فيها ميثم اللواتي، مدير عام المخاطر والالتزام في عمان للبيانات الرقمية، وفايز الرئيسي الرئيس التنفيذي لشركة دريم لاب عمان. مع الدكتور راما سوبرامانيام. أدار الجلسة الدكتور ثاقب علي أستاذ مشارك بقسم نظم المعلومات.

وتناولت الجلسة النقاشية الثانية موضوع القوانين السيبرانية والخصوصية والثقة والوعي الأمني والتي أدارتها المحامية ميمونة السليمانية. شارك في الجلسة الدكتور سعيد المقبالي رئيس ادعاء عام وعضو الادعاء العام بشناص، والدكتور حسين الغافري مستشار ومحامٍ قانوني، مع المهندس بدر الصالحي. 

تعليق عبر الفيس بوك