علماء وباحثون من كليات الزراعة والعلوم والطب والتمريض يناقشون إدارة المخاطر البيولوجية

 

 

 

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس معرض وحلقة عمل إدارة المخاطرة البيولوجية وذلك بالتعاون بين مكتب إدارة المخاطر وقسم علوم التربة والمياه والهندسة الزراعية بكلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس.

شاركت في الحلقة مجموعة من العلماء والباحثين الذين يتناولون مواد بيولوجية حية في بحوثهم سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات؛ وهم من كليات علمية مختلفة منها الزراعة، والعلوم، والتمريض والطب، وقد مثّل المشاركون شريحة واسعة من مختلف التخصصات العلمية.

وكان لمشاركتهم وتفاعلهم بالحلقة أكبر الأثر في إنجاح مخرجاتها. إذ تمّ قياس اكتساب المعرفة وبناء القدرات من خلال المشاركة في تقييم ما قبل وبعد الحلقة.

تضمّنت الحلقة التعريف بمفهوم إدارة المخاطر البيولوجية وعناصرها الرئيسية مثل تقييم المخاطر، وتخفيف حدة الخطر ومتابعة الأداء. كما سعت الحلقة إلى زيادة فهم أساسيات تقييم المخاطر وذلك سعيا لتطوير ممارسات سليمة وآمنة في بيئة العلوم الحيوية في الجامعة.

كذلك اعتمدت الحلقة على الأسس المتبعة لتغطية برنامج التدريب التابع لمنظمة الصحة العالمية. وأشرف على إدارة البرنامج كل من الدكتورة جوان العبيني الباحثة في علم الأحياء الدقيقة البيئية من قسم التربة والمياه والهندسة الزراعية بالإضافة إلى الدكتور علي العبري المنسق الوطني للأمن والسلامة الحيوية رئيس قسم إدارة الجودة والمخاطر في وزارة الصحة. بالإضافة إلى ذلك اتبع المشرفون على البرنامج أسلوب التعلم الجماعي عن طريق تنظيم حلقات جماعية وإعطاء تمارين عملية وتفاعلية للمشاركين.

كما أوضح المشاركون بالحلقة أنّ السلامة والأمن الحيوي من الركائز المهمة لتطوير الخدمات المخبرية. وأكدوا على أهميّة اتباع المعايير العالمية للوقاية من الأمراض والحوادث كوسيلة لضمان وتطوير الصحة العامة.

الجدير بالذكر أنّ العمل في البيئة المخبرية يتطلب مهارات وتدريبا خاصا بالممارسات والإجراءات المثلى لتقليل المخاطر. لذا فإنّ زيادة الوعي وتنمية القدرات بين العاملين في المختبرات يلعب دورا مهما في الحد من تكرار الحوادث ودرجة خطورتها. بالإضافة إلى أن العلماء والباحثين الذين يتناولون مواد بيولوجية حية أو مواد سامة في بحوثهم عليهم الانتباه لإجراءات السلامة والأمن في بيئة عملهم.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك