المتحدث باسم البيت الأبيض يعتذر عن تشبيهه الأسد بهتلر

روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة بشأن سوريا

 

 

 

 

عواصم - الوكالات

قالت وكالة إنترفاكس للأنباء أمس إن روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بالأمم المتحدة تدعمه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ويهدف إلى تعزيز الجهود لإجراء تحقيقات دولية في هجوم بغاز سام في سوريا. وصوَّت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار أمس، ويشبه مشروع القرار نصا جرى توزيعه على الدول الأعضاء في المجلس وعددها 15 دولة الأسبوع الماضي ويدين الهجوم الذي وقع في الرابع من أبريل ويحث الحكومة السورية على التعاون مع المحققين. ونقلت إنترفاكس عن جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله إن روسيا ستستخدم الفيتو ضد مشروع القرار بصيغته الحالية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أمس إن القوى المناهضة لروسيا في الغرب تحاول وأد التقدم الذي تحقق في المحادثات السورية بمساعدة موسكو. وكانت روسيا قد بدأت مع إيران وتركيا مسارا منفصلا في محادثات السلام السورية في قازاخستان.

ومن جانب آخر، قال شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض أمس إنه تألم شخصيًا ومهنيًا بتصريحات شبه فيها أعمال الرئيس السوري بشار الأسد بسجل الزعيم النازي أدولف هتلر مضيفاً أنه ارتكب خطأ وخذل الرئيس دونالد ترامب.

وقال سبايسر خلال فعالية بمتحف في واشنطن "ارتكبت خطأ. لا سبيل آخر لقول ذلك. خضت في موضوع ما كان من المفروض أن أخوض فيه." وأضاف "أرجو أن أكون قد أظهرت أنني فهمت ما فعلت وسعيت لطلب الصفح من الناس لأنني خضت فيما لا يجب." وقال سبايسر إن تصريحاته كانت مزعجة على المستوى المهني لأن ترامب "حقق نجاحًا لا يُصدق على مدى بضعة أسابيع" وكان من واجبه كمتحدث أن يبرز الإنجازات. وأضاف "خذلت الرئيس".

 

تعليق عبر الفيس بوك