الجمعة, 16 نوفمبر 2018

"التنمية" تناقش قضايا تنمر الطلاب في المدارس بإبراء

الثلاثاء 11 أبريل 2017 07:36 م بتوقيت مسقط

"التنمية" تناقش قضايا تنمر الطلاب في المدارس بإبراء

 

إبراء - الرؤية

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية، ممثلة في المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية، أمس، المحاضرة التوعوية بعنوان "أطفالنا والتنمر"، وذلك بقاعة دائرة التنمية الاجتماعية بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية بحضور الدكتور خلفان بن محمد الفهدي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بشمال الشرقية وحاسب بن هلال العمري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بإبراء.

وشارك في المحاضرة عدد من الإخصائيين الاجتماعيين بدوائر التنمية الاجتماعية بمحافظة شمال الشرقية والإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وممرضي الصحة المدرسية بمدارس المحافظة والمرشدين الدينيين والمرشدات وجمعيّات المرأة العمانية وأولياء الأمور وعدد من الطلبة بالإضافة إلى المختصين من كل من وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وشرطة عُمان السلطانية والجهات ذات العلاقة بقضايا التنمر. وأبرز الدكتور خلفان الفهدي أهمية طرح موضوع التنمر لدى الأطفال والذي ينتشر في المدارس والأحياء السكنية وغيرها، مشيرا إلى أن الأهمية تكمن في مناقشة جذور القضية ومعرفة أسبابها للمجتمع وأفراده والبحث عن الحلول الناجعة للحد والتخلص من هذه الظاهرة التي قد تخلق انعكاسات سلبية لدى أبنائنا في المستقبل. وأكد أنّ دورة وزارة التنمية الاجتماعية يكمل الأدوار التي تقوم بها باقي الجهات ذات العلاقة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية وغيرها من الوزارات، إضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.

وهدفت المحاضرة- التي حاضر فيها أحمد بن عبدالله الشبيبي رئيس قسم التنمية الأسرية بدائرة التنمية الاجتماعية بإبراء- إلى التواصل ونشر الوعي الاجتماعي والتنموي بين شرائح المجتمع المحلي حول قضايا تنمر الأطفال. وسلطت المحاضرة الضوء على عدة محاور؛ أبرزها التعريف بالتنمر وأشكاله وعلاقته بأساليب التربية الأسرية وطرق علاج الأطفال المتنمرين وضحايا التنمر، علاوة على محور التنمر المدرسي أسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية والحد من التنمر في البيت والمدرسة هذا إلى جانب التعريف بالبرامج العالمية المضادة للتنمر المدرسي.