العقيدة الدفاعية الإيطالية وهجوم اليوفي يقلق البارشا

 

الرؤية - أحمد السلماني

لا حديث رياضي يعلو على اللقاءات الكروية الكبيرة التي سيشهدها العالم يوم غد الثلاثاء ومساء الأربعاء بانطلاقة الدور ربع نهائي لدوري أبطال آوروبا بمواجهات غاية في القوة والإثارة حيث يستضيف يوفنتوس برشلونة ويواجه موناكو دورتموند في حين يلتقي البايرن الريال وأتليتيكو مع ليستر الإنجليزي.

لقاء السيدة العجوز مع البيلوجرانا سيشهد حوارا قويا بين إليجري مدرب اليوفي وإنريكي في محاولة كل منهما لاصطياد الآخر قبل الذهاب لموقعة الإياب في الكامب نو، وقبل ذلك يخشى البارشا من صلابة الطليان وتنظيمهم الدفاعي العالي على عكس ما حدث لدى الأمراء الباريسيين عندما عاد البارشا في الإياب وأنّ هناك عوامل تجعل مواجهة السيدة العجوز أكثر خطورة على البرشا مما هو متوقع أو يعتقد.

أولها تذبذب مستوى برشلونة من مباراة لأخرى، طبعاً هذه المعضلة تجعل البرسا قلقا في العديد من المباريات، لكن ضد فريق يملك قدرات مميزة هجومياً ودفاعياً وتكتيكياً، وقوي على صعيد الشخصية تصبح هذه السلبية قاتلة.

كذلك ضعف برشلونة في التعامل مع الهجمات المرتدة للمنافسين في ظل وجود مشاكل في خط الوسط الدفاعي خصوصاً مع غياب بوسكيتس الثلاثاء، ومشاكل أخرى في جودة بعض أفراد خط الدفاع، المشكلة أنّ الأندية الإيطالية تستغل وتلعب بأفكار بناء الهجمات المرتدة بأفضل طريقة ممكنة، وتستطيع استحضار ذلك وقت الحاجة.

كما أنّ يوفنتوس فتاك في استغلال أخطاء المنافسين، عطفاً على النقطة السابقة، ما يجعل البرسا قلقا أكثر من مشاكله الدفاعية، ومشاكله في التعامل مع الضغط العالي للمنافسين، أن السيدة العجوز يعرف كيف يحقق الانتصار عبر استغلال الثغرات والمشاكل في أداء المنافس، اليوفي لا يقدم أجمل كرة في إيطاليا لكنه يعرف جيداً من أين تؤكل الكتف، بل ربما يكون الفريق الأبرز في أوروبا بهذا المضمار.

رابعا يوفنتوس صلب جداً من الناحية الدفاعية، وهو من أقوى فرق أوروبا على الصعيد الدفاعي. فريق متمرس، صبور، ويملك عناصر على أعلى مستوى دفاعياً، والأهم أنه يملك تكتيكا فعالا لمجابهة المنافسين أصحاب النزعة الهجومية، كما يوجد تضحية كبيرة ضمن صفوف الفريق والتزام مثالي لتطبيق هذه الفلسفة، باختصار، يوفنتوس فريق يملك منظومة جماعية دفاعية تشكل حاجزا أمام طموح أي منافس يواجهه.

وأيضا يوفنتوس يملك أفرادا مميزين جداً على صعيد خط الهجوم، وهو ما ينساه الجميع حين الحديث عن فريق أليجري..

هيجواين وجد طريقه الصحيح ووصل إلى قمة أدائه في الآونة الأخيرة، واكتسب ثقة كبيرة جداً بعد أن أسكت جماهير فريقه السابق نابولي في عقر دارهم، معطيات ربما تجعل أداء اللاعب فتاكا غدا الثلاثاء.

طبعاً يوفنتوس ليس هيجواين فقط، هناك باولو ديبالا أيضاً الذي يريد إثبات قدراته ضد مواطنه العظيم ليونيل ميسي، وضد برشلونة بالتحديد الطامح بالتعاقد معه، لا ننسى أنه مطلوب في ريال مدريد أيضاً.

لا ننسى الظهيرين المميزين ساندرو، وداني ألفيس الذي يرغب في إثبات قدراته ضد فريقه السابق برشلونة، ناهيك عن وجود ثلاثي خط وسط مميز (خضيرة، ماركيزيو، بيانيتش) والأخير يملك قدرات جيدة بتسجيل الأهداف عبر الكرات الثابتة أو المتحركة.

بعد هذا كله، اليوفي يملك أسلحة عديدة للوصول إلى مرمى المنافس، وهو جيد في استغلال الكرات الثابتة لخطف الأهداف؛ ولكن يبدو ان تركيز برشلونة عال جدا بدوري الأبطال على حساب الليجا حيث إمكانية التعويض وبالتالي قد يصطاد برشلونة اليوفي بتخديره عندما خسر محليا قبل اللقاء بيومين أمام ملقا رغم أنها كانت فرصته لاعتلاء الصدارة عندما تعادل غريمه الريال، لذا يصعب التنبؤ بما سيحدث مساء الغد بين السيدة العجوز والبيلوجرانا كما سيتذكر العالم عضة سواريز لكليني مدافع اليوفي.

 

تعليق عبر الفيس بوك