في إطار المبادرة الوطنية "بصمات"

اتفاقية تعاون بين بنك مسقط و"بوتنشل. كوم" لتنفيذ برنامج تدريبي يعزز الثقافة المالية

 

 

 

مسقط – الرؤية

احتفل بنك مسقط بتوقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة "بوتنشل. كوم" لتنفيذ برنامج تدريبي وتعليمي حول الأمور المالية يعد الأول من نوعه في القطاع المصرفي بهدف تعزيز ثقافة المجتمع بالمجالات المالية من خلال تنظيم دورات تعليمية متخصصة بالمجان، وذلك ضمن المبادرة الوطنية "بصمات" التي دشنها بنك مسقط. والبرنامج مفتوح للشباب بدءا من طلبة الجامعات والكليات والموظفين والمتقاعدين على أن يحصل المشاركون على شهادات مالية معتمدة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن بنك مسقط أحمد بن فقير البلوشي، نائب مدير عام الموارد البشرية، بينما وقعها نيابة عن مؤسسة "بوتنشل. كوم" شادي بنا، المؤسس والمدير العام للمؤسسة، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من المؤسستين.

وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة "بوتنشل .كوم"  بإنشاء موقع إلكتروني تدريبي وتعليمي لتنفيذ البرنامج باللغة العربية، حيث سيتم من خلال  الموقع تسجيل المشاركين ومعرفة الدورات التدريبية المطروحة وكيفية المشاركة فيها وسيشتمل البرنامج على عدد من الدورات المتخصصة التي تركز على تعزيز الثقافة المالية لدى أفراد المجتمع وخاصة فئة الشباب ومن بين المواضيع والمجالات التي سيتم التدريب عليها؛ التعريف على مبادئ وأساسيات الاقتصاد والتعريف بالأمور المالية مثل موازنة الدولة وأهميتها والتدريب على الخطوات التي يجب اتخاذها بعد التخرج من الدراسة والبدء  في العمل كذلك التدريب على كيفية التطور والتقدم في العمل كما سيشتمل برنامج التدريب تعزيز مفهوم الادخار والتوفير بين أفراد المجتمع وكيفية التعامل مع المؤسسات المصرفية بشكل عام في حالة التقدم للاقتراض أو تمويل المشاريع التجارية وكيفية تنظيم  والترشيد في المواد الاستهلاكية.

ويشتمل برنامج التدريب على تقديم النصائح ومساعدة الأفراد عند التخطيط للتقاعد وكيفية تحديد الأهداف الحالية والمستقبلية حسب إمكانيات كل فرد إضافة إلى المواضيع الأخرى المتعلقة بتعزيز الجوانب المالية كما سيتم منح شهادات تدريبية معتمدة لكافة المشاركين في البرنامج.

وقال أحمد بن فقير البلوشي، نائب مدير عام الموارد البشرية ببنك مسقط: سعداء بتوقيع اتفاقية التعاون مع مؤسسة "بوتنشل.كوم" لتنفيذ برنامج تدريبي متكامل عبر الانترنت وذلك ضمن المبادرة الوطنية "بصمات" محور الثقافة المالية، مشيراً إلى أنّ المبادرة يجري تنفيذها حسب الخطة المعتمدة من قبل  الإدارة التنفيذية والتي تشمل على 4 محاور أساسية من بينها محور الثقافة المالية ويشتمل المحور على المبادئ المالية والاستثمار وغرس مفهوم الادخار والتوفير بين الأفراد إضافة إلى مشروع يستهدف أطفال المدارس ببرامج توعية مالية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وأشار البلوشي إلى أنّ البرنامج يشهد قيام أعضاء إدارة البنك بتقديم الاستشارات والنصائح المالية لرواد الأعمال. وقد أطلق البنك خلال الفترة الماضية حملة توعوية بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية المستهلك تتعلق بنشر ثقافة الادخار والتخطيط المالي ومعرفة الإعلانات المضللة والاستخدام الآمن للقنوات الإلكترونية ومكافحة الاحتيال. مؤكداً أنّ الفترة المقبلة ستشهد توقيع مزيد من الاتفاقيات المتعلقة بتنفيذ محاور المبادرة الوطنية "بصمات" وذلك لتحقيق كافة الأهداف التي من أجلها تم إطلاق هذه المبادرة الوطنية والتي تخدم المجتمع وتساهم في تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص في تنفيذ برامج ومبادرات تخدم المجتمع العماني.

وأعرب شادي بنا، المؤسس والمدير العام لمؤسسة "بوتنشل.كوم" عن سعادته واعتزازه بالتعاون مع بنك مسقط المؤسسة المالية الرائدة بالسلطنة في تنفيذ برنامج تدريبي يهدف إلى تعزيز الثقافة المالية لدى أفراد المجتمع وتعريفهم بالعديد من الإجراءات والخطوات التي تساعدهم في التنظيم المالي وتوضيح بعض المبادئ والمفاهيم المتعلقة بالتخطيط المالي والتي ستوفر لهم المعلومات وترشدهم للتخطيط السليم في تنظيم حياتهم المستقبلية مؤكداً أنّ المؤسسة ستحرص على إنجاح البرنامج التدريبي وستوفر كل الإمكانيات والخبرات لتحقيق الأهداف المرجوة من إطلاق هذا البرنامج. مشيراً إلى أن "بوتنشل.كوم" هي مؤسسة اجتماعية عالمية تعمل على تطوير حلول التعليم المبتكرة وذلك عن طريق دمج العلم والتكنولوجيا، كذلك تعمل المؤسسة على تقوية الشباب والمحترفين ورجال الأعمال والمؤسسات حول العالم للارتقاء نحو الأفضل عبر استخدام دورات تدريبية عملية للتعلم، من خلال منصة سهلة الاستخدام؛ متمنياً أن يفتح هذا التعاون آفاقا جيدة في المستقبل وتعزيز التعاون في مختلف المجالات المتخصصة بالتدريب والتأهيل مع بنك مسقط  .

وكان بنك مسقط قد دشن المبادرة الوطنية "بصمات" تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، ويأتي تدشين هذه المبادرة الوطنية تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – بضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص في أنشطة وفعاليات المجتمع وفتح المجال للجميع للمشاركة في مشاريع المسؤولية الاجتماعية التي تنعكس إيجاباً على تنمية وتطوير المجتمع العماني. وتشتمل المبادرة الوطنية "بصمات" على تنفيذ أربعة محاور رئيسية هي الثقافة المالية وتنمية المؤسسات الصغيرة في قطاع السياحة والمساحات الخضراء، ودعم التوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة، حيث تتضمن هذه المحاور تنفيذ العديد من المشاريع الاجتماعية المستدامة.

 

تعليق عبر الفيس بوك