رصد 87 نوعًا من الطيور المائية في شبه جزيرة بر الحكمان

مسقط - الرؤية
خلُصت دراسة أجرتها مؤسسة "وتلاندز إنترناشيونال" إلى أنَّ شبه جزيرة بر الحكمان موطنٌ لحوالي 87 نوعًا مُختلفًا من الطيور المائية والتي يصل عددها إلى أكثر من نصف مليون طائر.
وجاء تنفيذ الدراسة في شبه جزيرة بر الحكمان عن طريق مؤسسة "وتلاندز إنترناشيونال" وبدعم من شركة شل للتنمية عُمان، كجزء من التزام الشركة اتجاه دعم مبادرات الحفاظ على البيئة في السلطنة. وتوصلت هذه الدراسة إلى نتائج مهمة جدًا وذات معلومات قيّمة، بما يؤكد مرةً أخرى على الأهمية الفريدة لهذه المنطقة الساحلية القريبة من جزيرة مصيرة التي تستقطب العديد من الطيور المائية إليها من أنحاء العالم. وأظهرت الدراسة لعام 2017 أن الطيور الخوّاضة في الماء مثل طائر الكروان المائي وطائر زقزاق الرمل الصغير تشكل أكبر مجموعة من الأنواع الموجودة في شبه جزيرة بر الحكمان، تليها طيور الغاق والبلشون والفلامينجو. وقد قام فريق الدراسة بتعداد عدد مذهل من طيور الكروان المائي وصل عددها إلى 136359 طائرا، بينما بلغ عدد طيور زقزاق الرمل الصغير 104385 طائرا وذلك خلال فترة الدراسة.
وقد عززت نتائج الدراسة لعام 2017 الأهمية العالمية لشبه جزيرة بر الحكمان، وهي أكبر منطقة مد بحري من مناطق الأراضي الساحلية الرطبة بالسلطنة، وواحدة من أهم محطات الوقوف في الشرق الأوسط بالنسبة لهجرة الطيور المائية.

تعليق عبر الفيس بوك