"السياحة" تعتزم طرح مناقصة لإعداد 4 مخططات سياحية للاستثمار بالمحافظات.. الشهر الجاري

مسقط - العمانية

قالت وزارة السياحة إنها ستطرح خلال شهر أبريل الجاري مناقصة إعداد 4 مخططات عامة لأربعة تجمّعات سياحية في عدد من محافظات السلطنة بهدف معرفة المشاريع التي تحتاجها تلك التجمعات ليسهل على الوزارة طرحها للاستثمار.

وقالت أميرة اللواتيا المدير العام المساعد للتخطيط والمتابعة بوزارة السياحة إنّه تمّ البدء في تنفيذ المخطط العام السياحي لمحافظة ظفار المقرر أن يتم الانتهاء منه في الربع الأخير من العام الجاري، على أن تشمل المخططات الأربعة الأخرى محافظة مسندم وولايتي صور ومصيرة بمحافظة جنوب الشرقية و نزوى وجبل شمس بمحافظة الداخلية ومحافظة مسقط، التي سيتم معرفة كيفية استغلال المكونات الحالية لإعطاء السائح تجربة جديدة وإضافة تجارب سياحية أخرى. وأوضحت- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أنّ هذه التجمعات تتميز بتوفر مجموعة من عناصر الجذب السياحي، بجانب التوفير في شبكات البنية الأساسية والخدمات التي يعتمد عليها التجمع السياحي من خلال تركيز مشروعات التنمية السياحية وتكاملها مع بعضها البعض داخل التجمع السياحي مما يتيح عرض وجهة سياحية متميزة ومتنوعة. وأضافت أنّ مراحل مشروع إعداد المخططات العامة السياحية تشمل تحليل الوضع الحالي للموقع وجاذبيته واستعداد الموقع والمجتمع المحلي لجذب السياحة وصياغة المرتكزات الرئيسية للمشروع والتي تضمن تحديد الأنماط السياحية التي ينبغي التركيز عليها ورسم الميزة التنافسية التي ينبغي التركيز عليها، إضافة إلى أن تلك المراحل تشمل أيضا تخطيط المناطق واستخدامات الأراضي للتطوير السياحي ووضع خطة الاستثمار واحتياجاتها من مشاريع ترفيهية وفنادق ومخيمات واحتياجات البني الأساسية، كما سيتم من خلال إعداد المخططات تحديد إطار لتنفيذ خارطة الطريق خاصة فيما يتعلق بمعرفة المؤسسات التي لها علاقة بالتنفيذ وأدوارها.

وتابعت اللواتيا أنّه من خلال التحليل لمقومات السلطنة السياحية ولتحقيق الأهداف التي رسمتها الاستراتيجية، فإنّه تمّ اعتماد 9 نماذج سياحية مختلفة في التنمية السياحية وفي رسم المرتكزات الأساسية للاستراتيجية وهي إجازات الاسترخاء السياحية والثقافة الطبيعة والمغامرات الاهتمامات الخاصة والإجازات القصيرة والتوقف للراحة والمهرجانات الاجتماعات والمناسبات وزوار اليوم الواحد وزيارة الأصدقاء والأقارب. وأضافت أنّ مخرجات الاستراتيجية العمانية للسياحة تمثلت في عنصرين أساسيين أولهما يتمثل في تطوير مجموعة من التجارب السياحية الفريدة لتصبح أحد أهم المنتجات السياحية التي تجذب السائح وتعمل على رفع الميزة التنافسية للسلطنة من خلال ترسيخ مكانة السلطنة كوجهة سياحية. وزادت القول إنّ العنصر الثاني الرئيسي لمخرجات الاستراتيجية يتمثل في تحديد التسلسل الزمني لمواقع التجمّعات السياحية حيث اقترحت الاستراتيجية 14 منطقة تجمع سياحي، وكل موقع تجمع سياحي يضم مجموعات من عناصر الجذب والمعالم التي تتمتع بمستوى جيد من الخدمات والإقامة وشبكات النقل والبنية الأساسية والمرافق السياحية والخدمات.

تعليق عبر الفيس بوك