"التعدين والكسارات" تستعرض فرص استثمار "الصغيرة والمتوسطة" في القطاع

...
...
...
...
...
...

إبراء – الرؤية
انطلقت أمس بمقر فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية فعاليات ندوة التعدين والكسارات التي ينظمها فرعا غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ جنوب الباطنة بحضور سعادة الشيخ  يحيى بن حمود بن حمد المعمري محافظ شمال الشرقية والمهندس رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية وجمع غفير من أصحاب الأعمال من مُحافظتي شمال وجنوب الشرقية.
وافتتحت الندوة بكلمة علي بن سالم الحجري أمين المال بالغرفة ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية. وشارك في الندوة الهيئة العامة للتعدين وقدم صلاح بن سالم بن حمد المسروري المدير العام للشؤون الإدارية والمالية بالهيئة العامة للتعدين ورقة عمل. وقدم المسروري لمحة على أهم المعادن والأنشطة التعدينية في عمان وعدد التراخيص في كل محافظة ولكل معدن والتراخيص حسب الخامات التعدينية في مُحافظتي شمال وجنوب الشرقية ومناطق تركيز التراخيص التنقيبية والتعدينية لبعض الخامات.
وقدم سليمان بن حمد السنيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية ورقة عمل عن تراخيص الكسارات وأوضح الموافقات المطلوبة لاستخراج الترخيص البلدي والمستندات المطلوبة لاستخراج الترخيص البلدي لنشاط  الكسارات والمحاجر والغرابيل بالإضافة إلى توضيح بعض الاشتراطات لقطاع موارد المياه وهي أن يبعد موقع الكسارة أو الغربال عن أمهات الأفلاج بقدر (3.5 كم) ثلاثة ونصف كيلومتر وأن يبعد موقع الكسارة أو الغربال عن مجاري الأودية الكبيرة وأن لا يزيد عمق التحفير عن 2 متر.
وتناول محمد بن عامر الحجري مدير إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الشرقية في حديثه عن المحاجر والكسارات معايير التقييم البيئي للكسارات والمحاجر في حالة عدم وجود فواصل طبيعية وبعض الاشتراطات البيئية للكسارات والمحاجر ودور الوزارة في الحد من الآثار السلبية وتوعية أصحاب المشاريع واتخاذ الإجراءات القانونية لكل من خالف الأنظمة والقوانين المتعلقة بالمحاجر والكسارات والتأكد من قيام الشركات المالكة لتلك المشاريع بالالتزام بالقوانين واللوائح والاشتراطات البيئية وتحسين الأوضاع البيئية في المواقع التابعة لها وقدم محمد الحجري نموذجا على الكسارة البيئية المثالية وكيفية عملها. ودارت النقاشات ومداخلات الحضور في نهاية أعمال الندوة حول مشاريع التعدين وبعض الآثار الناتجة عنها والجهود المبذولة من أجل حماية البيئة وصون مواردها الطبيعية.

تعليق عبر الفيس بوك