"شراكة": دعم 127 مشروعا بتكلفة 5.4 مليون ريال منذ الإنشاء

مسقط- الرؤية
عقد صندوق تنمية مشروعات الشباب (شراكة) أمس اجتماع الجمعية العامة السنوية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016، برئاسة هاني بن محمد الزبير، رئيس مجلس الإدارة، وحضر الاجتماع كذلك أعضاء مجلس الإدارة إلى جانب المساهمين والموظفين بالإضافة إلى المسؤولين من الجهات المعنية.
وفي بداية الاجتماع رحب هاني بن محمد الزبير رئيس مجلس الإدارة بالحضور، واستهل حديثه بذكر الإنجازات التي حققتها شراكة في عام 2016، مشيرا إلى أن العام كان مميزا بالرغم من التحديات التي يواجهها القطاع الاقتصادي بسبب الأزمة المالية، فقد تم تقديم الدعم المالي لعدد 17 مشروعا بقيمة إستثمارية قدرها 807 آلاف ريال عماني، متجاوزة بذلك القيمة الاستثمارية المحددة للعام بمبلغ قدره 27 ألف ريال عماني. وذكر رئيس الجلسة ان شراكة منذ إنشاءها قد قدمت الدعم لعدد 127 مشروعا، وتجاوزت قيمة الاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 5,4 مليون ريال عماني.
وأشاد رئيس الجلسة بالتعاون الذي تتلقاه شراكة من مؤسسات القطاع الخاص في إطار تنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخص بالذكر شركة بي بي عمان؛ حيث تم خلال السنتين الماضيتين تقديم الدعم ل 36 مشروعا من خلال برنامج خزان لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهو أحد برامج الاستثمار الاجتماعي التابع لشركة بي بي عمان، وأضاف بأنه تم تجديد الاتفاقية لإدارة البرنامج للعام الثالث على التوالي؛ حيث يستهدف خلال عام 2017، نحو 24 مشروعا معظمها في القطاع الصناعي.
وتحدث رئيس الجلسة عن أداء المؤسسات التي حصلت على الدعم خلال السنوات الماضية؛ حيث أكد أن أغلب المؤسسات تتمتع بأداء جيد والبعض منها قد توسع في أعمالهم إما بزيادة عدد الفروع أو نمو قاعدة الزبائن والشريحة المستهدفة، وذكر أن خلال العام 2016 قامت ثلاث مؤسسات بسداد جميع الالتزامات المالية التي عليها.
وتلبية لرغبة المؤسسات المستفيدة، قامت شراكة خلال عام 2016 بعقد فعالية "ملتقى رواد شراكة"، وهي بمثابة منصة لأصحاب المؤسسات المستفيدة للالتقاء ببعضها البعض وفرصة لتبادل الخبرات وتكوين عقود تجارية، وقد حضر الفعالية ما يقارب 40 رائدا من رواد شراكة.
وعلى صعيد الجوائز العالمية فقد منحت شراكة جائزة "البز العالمية" للتميز في الأداء التجاري فيما يتعلق بمجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل إتحاد الشركات العالمي، وهي مؤسسة غير ربحية معنية بالتنمية والتطوير والمسؤولية الاجتماعية.
وفيما يتعلق بالأداء المالي لشراكة، فقد حققت شراكة دخلا سنويا قدره 520 ألف ريال عماني بزيادة قدرها 100 ألف ريال عماني عن السنة الماضية، وبفضل سياسات ترشيد الاستهلاك تم تخفيض حجم المصروفات بنسبة 10%، وعلى إثره تم تحقيق ربحا يزيد عن 26 ألف ريال عماني.
جرى خلال الاجتماع أيضا مناقشة واعتماد البيانات المالية المدققة لعام 2016، وتم كذلك تعيين مراقب حسابات للسنة المالية التي سوف تنتهي بتاريخ 31 ديسمبر2017م وإعتماد أتعابهم الادارية.
وقد تقدم لعضوية مجلس الادارة لفترة الثلاث سنوات القادمة ثمانية أعضاء، تم خلال الاجتماع فرز جميع إستمارات الطلب والتحقق من عدد الاصوات لكل مترشح وعلى إثره تم إختيار أعضاء مجلس الادارة السبعة وهم: هاني بن محمد الزبير، وسعيد بن سالم الساحب، وبنكج كيمجي، ورشاد بن جعفر الشيخ، وقيس بن محمود الخنجي، وهاني بن حبيب عبدالنبي مكي، وناصر بن محمد الهاجري.
واستكمل رئيس الجلسة حديثه بالتوجه بالشكر والعرفان إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله، على دعمه المستمر للشباب وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وإلى جميع المساهمين على دعمهم اللا محدود لشراكة.
و بعد انتهاء اجتماع الجمعية العمومية العامة، تم عقد اجتماع لأعضاء مجلس الادارة لإنتخاب الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء مجلس الادارة للفترة القادمة 2017م إلى 2020.
وجددت الادارة الثقة في رئيس مجلس الادارة الحالي ونائب رئيس مجلس الادارة، وتم الاتفاق على التالي:
هاني بن محمد الزبير رئيسا لمجلس الادارة، وسعيد بن سالم الساحب، نائبا لرئيس مجلس الادارة.
وتعقيبا على أداء شراكة خلال السنوات الخمس الماضية، قال المدير العام عبد الله بن حمود الجفيلي: "شهد قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تطورا ملحوظا خلال السنوات الخمس الماضية وبالتحديد منذ إقامة ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسيح الشامخات، فقد طرأت بعض التغييرات الايجابية على منظومة الأعمال نخص بالذكر بوابة إستثمر بسهولة التابعة لوزارة التجارة والصناعة، والتي يتم من خلالها تقديم عدة خدمات إلكترونيا دون حاجة رائد الأعمال إلى زيارة المؤسسة المعنية، وأشار ايضا إلى تعديلات قانون ضريبة الدخل وما من شأنه تشجيع رواد الأعمال على ضبط حساباتهم، ويساهم أيضا في الحصول على بيانات حقيقية عن حجم القطاع، ونشيد أيضا بتعدد المبادرات من القطاعين الخاص والمدني المتخصصة في تنمية القطاع، ونطمح أن يستغل أصحاب المشروعات وجود هذه المبادرات والسعي نحو تطوير مشروعاتهم وتحسين جودة المنتجات والخدمات".

تعليق عبر الفيس بوك