الأحد, 18 نوفمبر 2018

"الرؤية" تناقش سلبيات وإيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي في ندوة موسعة.. اليوم

الأربعاء 29 مارس 2017 07:59 ص بتوقيت مسقط

الرؤية - مدرين المكتومية
تنظم جريدة الرؤية اليوم الأربعاء ندوة بعنوان "التواصل الاجتماعي بين السلب والإيجاب"؛ وتشارك فيها مجموعة من المختصين والمهتمين بالقضايا الإلكترونية وعدد من نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحا بمقر جريدة الرؤية بالقرم في مسقط.
وتهدف الجريدة من هذه الندوة لمناقشة الكيفية التي يمكن من خلالها تنمية الدور الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي والعمل على تنمية المجتمع وتنويره، بما يضمن توظيف هذه الوسائل لتجسير العلاقات الإنسانية.
ويشارك في الندوة الدكتور صالح الفهدي والكاتب صالح البلوشي، والمحامي الدكتور حسين الغافري، والإخصائية نادية المكتومية، ومحمد المرزوقي رئيس ادعاء عام.
وتستعرض الندوة مجموعة من المحاور، عبر حزمة من التساؤلات البحثية منها: "هل الاستخدام الخاطئ لقانون جرائم المعلومات من قبل البعض أدّى إلى ارتفاع القضايا؟ أم أنّ هناك ثغرات قانونية يجب سدها من قبل المتخصصين؟" وهل معدل القضايا المنظورة أمام الجهات القانونية والقضائية علامة صحة أم إنذار يدق ناقوس الخطر؟ وهل هناك عوامل متغيرة أدت إلى ارتفاع وتيرة الاستخدام الخاطئ لوسائل التواصل الاجتماعي ومن ثمّ تؤشر على ظاهرة مرضية بدأت في التفاقم بين المستخدمين يتوجب معالجتها عاجلا؟ وما هي الحدود الفاصلة بين ما يمكن تسميته "جريمة رقمية" وما يجوز غض الطرف عنه؟ وما مدى تأثير جرائم أو صراعات مواقع التواصل الاجتماعي على الأمن الاجتماعي؟ وكيف يمكن حماية النسيج الاجتماعي للأمة من الانزلاق في الخلافات الناتجة عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟ وغيرها من التساؤلات التي يطرحها المشاركون.
وترمي الندوة إلى تسليط الضوء على الاستخدامات غير السوية لوسائل التواصل الاجتماعي واقتراح الحلول المناسبة، وتوعية المجتمع وتنويره بالممارسات غير القانونية لوسائل التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على النسيج الوطني للمجتمع، وبحث آليات تدعيم الوظيفة الإيجابية لوسائل التواصل الاجتماعي على حساب التأثيرات السلبية للمستخدمين، فضلا عن دعم الرؤية القانونية وإعطاء مساحة من التحرك للمستخدمين في إطار المنظومة القيمية للمجتمع.