تدشين جناح "التكنولوجيا المستقبلية"

إزاحة الستار عن معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2017" وسط مشاركات حكومية وخاصة واسعة

...
...
...
...

مسقط - الرُّؤية

انطلقتْ، أمس، فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2017، تحت رعاية مَعَالي الشيخ الفضل بن مُحمَّد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

و"كومكس 2017" في نسخته الـ27 يعدُّ الحدثَ الأبرزَ في السلطنة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا، ويأتي برعاية هيئة تقنية المعلومات وبتنظيم من الشركة العمانية للتجارة والمعارض، ويحمل عنوان "لحياةٍ رقميةٍ". ويوفِّر جناح الحكومة الإلكترونية الفرصة للشركات والأفراد للالتقاء بممثلي الجهات الحكومية من ناحية، بينما سيستمع ممثلو تلك الجهات إلى ملاحظات الجمهور. ودشّنت هيئة تقنية المعلومات "جناح التكنولوجيا المستقبلية" للمرة الأولى في معرض كومكس، مما سيمكن بدوره الشركات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والقطاعات ذات العلاقة من عرض النسخ التجريبية لمختلف منتجاتهم وحلولهم الرقمية التي تعزز بدورها مفهوم المدن الذكية، والمنازل الذكية، والحياة الذكية وعمليات الأعمال الذكية. من ناحية أخرى، يُسهم "مركز الحاضنات" في معرض كومكس بتعريف الجمهور ببرنامج ساس التابع لهيئة تقنية المعلومات؛ والمصمَّم للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المتخصصة لتقنية المعلومات والاتصالات، ورواد الأعمال والخريجين والطلاب المهتمين بالبدء في المشاريع الابتكارية.

وتوفِّر لقاءات معرض "كومكس" الذكية ملتقى للشركات المحلية والإقليمية لتبادل الأفكار والحلول مع زملائهم في قطاع تقنية المعلومات والزبائن معاً. وسيشهد الملتقى خلال الثلاثة أيام مجموعة من الشركات لتبادل الأفكار حول القضايا "الذكية" من خلال الجلسات التفاعلية. وتضم قائمة الشركات المشاركة في المعرض: جلف بزنس ماشينز، وشركة الاتصال المتكامل، وكلية كالدونيان للهندسة، وأو.سي.إس إنفوتك، وفوكس سوفتن، وشركة مايكرواكسل، وشركة الحلول التجارية الرئيسية، وآر إن آر داتاليكس، وشركة يونوتراك، وشركة وا يو جي للتصميم، وشركة أو.إم.إكس للتكنولوجيا، وشركة ترينيترا للشبكات اللاسلكية، وشركة الهدف للتطوير، وكلية مجان، وشركة انفوفورت، وشركة يوفون المحدودة لخدمات الرعاية الصحية.

ويشهدُ جناح كومكس للأعمال التجارية حضور مشاريع تجارية تقدِّم أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث يشهد المعرض مشاركات جديدة من سنغافورة، وليتوانيا، والهند، والإمارات العربية المتحدة، وماليزيا، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والأردن. ويشهد كذلك مشاركة من قطاع تقنية المعلومات والاتصالات كشركة عمانتل، وشركة ماشينز بزنس جلف، وإم جي لتقنية والمعلومات، وهيئة تنظيم الاتصالات، وشركة أو سي إس إنفوتيك، وشركة أو إم إكس، وشركة عمان للنطاق العريض وبريد عُمان. وبإمكان الزوار التجاريين الحصول على فرصة لعقد لقاءات مع العارضين التجاريين من خلال "بوابة تسجيل الاجتماعات".

ويتضمَّن أبرز أعمال معرض كومكس التجاري وجود "الجناح الهندي"، الذي يقع تحت مظلة مجلس الإلكترونيات وتعزيز ترويج صادرات البرامج الحاسوبية في الهند. ويقدم الجناح خدمات 11 شركة تقدم أحدث خدمات البرامج الحاسوبية والأجهزة ذات العلاقة بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات بالسلطنة. بينما يُمثِّل المعرض منصة الإطلاق المفضلة لإطلاق خدمات تقنية المعلومات والاتصالات إلى السوق، سيحظى زائري معرض كومكس بعروض مقدمة من شركة عمانتل وبريد عُمان.

ويتوافر بالمعرض ركن خاص بالإعلام الرقمي والتفاعل مع الجمهور يسمى "مجلس كوم" تابع لهيئة تقنية المعلومات جناح عمان الرقمية، ويحوي على أركان فرعية مثل: دردشات رقمية، الواقع الافتراضي، وتقنيات وركن التقاط الصورة. وتهدف الهيئة من الركن لتشجيع الزوار على تجربة أحدث التقنيات وتزويدهم بالمعلومات التي تخص عالم التكنولوجيا.

ويشارك في المعرض العديد من المؤسسات الحكومية من داخل عمان وخارجها مثل دولة الكويت وقطر، شاركت دولة قطر في برنامج الحكومة الإلكترونية والربط بين ثلاث هيئات هي وزارة المواصلات والاتصالات ووزارة المالية والنيابة العامة التي توفر قاعدة بيانات و1300 خدمة تسهيلية بين موظفي الهيئات. إضافة إلى الجهاز المركزي للتكنولوجيا والمعلومات بدولة الكويت الشقيقة لتخليص المعاملات والربط الإلكتروني.

وتشارك وزارة التربية والتعليم في دائرة نظم المعلومات ببرنامج "المؤشرات التربوية" الذي يختص في جمع المعلومات عن المدارس وتحليلها وتساعد متخذي القرار لعمل لتحسين الخدمات التعليمية، إضافة لتطبيق "ولي الأمر"، علاوة على نظام التدريب المزمع تدشينه في المستقبل القريب الذي يعمل على ربط المديريات والهيئات التابعة للوزارة وذلك لتنمية الموارد البشرية.

ويقدِّم جناح متسوقي كومكس الفرصة المثلى للمستهلكين للحصول على أحدث الأجهزة التي تُساعد الأشخاص على التحول الرقمي لنمط حياتهم من أبرز شركات تقنية المعلومات والاتصالات الموجودة؛ كشركة أواصر وعمانتل، وهاتف عُمان، وإم جي-لتقنية المعلومات، وزهرة الحنّاء، وشركة كلير كوت، وشركة تيك لينك سستمز. أيضاً، سيقدّم "جناح الأطفال" عرضا للأنشطة، وأجهزة الألعاب الإلكترونية والعديد من البرامج الحديثة؛ كما شهد الجناح "بطولة الصواريخ"، وهي لعبة تحفّز نسبة الأدرينالين في الجسم؛ حيث يتنافس أكثر من لاعب في سيارات بهلوانية تتحرك بسرعة الصوت.

تعليق عبر الفيس بوك