"التوجيه المهني" يعقد الحلقة البحثية الثانية

مسقط - الرُّؤية
بمشاركة 54 من رؤساء أقسام وإخصائيي وإخصائيات التوجيه المهني من مختلف المحافظات التعليمية، وعدد من الباحثين التربويين وباحثين من الهيئة العامة لحماية المستهلك، نظَّم المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم الحلقة البحثية الثانية، التي جاءت بعنوان  "رؤى وقراءات بحثية" بحضور د. سناء بن سبيل البلوشية المديرة العامة للمركز الوطني للتوجيه المهني، والدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي المدير العام المساعد؛ وذلك بمركز التدريب والإنماء المهني بالوطية.
وهدفتْ الحلقة إلى مُناقشة 3 محاور أساسية؛ هي: التوعية المهنية والقدرات والميول المهنية والتدريب وسوق العمل، أدار الحلقة الأولى الدكتور خلفان بن محمد المبسلي المكلف بتسيير أعمال مدير عام الدراسات والتطوير بالهيئة العامة لحماية المستهلك، والتي تناولتْ دراسة بعنوان "العوامل المؤثرة على اختيار طلاب الصف العاشر لموادهم الدراسية في محافظة شمال الباطنة"، وناقشت الدراسة الثانية "تحليل دوافع تعديل الطلبة لخياراتهم الدراسية خلال الفترة 28 أغسطس إلى 11 سبتمبر العام الماضي بمحافظة البريمي"، بينما تضمَّنت الدراسة الثالثة استعراض تجربة بلا حدود (لأجل الطلاب) عبر حلقة نقاشية تدار من خلال "واتساب" مُقدمة من المركز الوطني للتوجيه المهني.
كما أدار خليل بن إبراهيم البلوشي مدير دائرة الإعلام والتسويق بالمركز الوطني للتوجيه المهني، الجلسة الحوارية الثانية، التي تناولتْ دراسة بعنوان: "أثر برنامج تدريبي في رفع مستوى النضج المهني لدى طالبات الصف العاشر بمدرسة الزهراء السقطرية للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية"، ودراسة أخرى بعنوان "فاعلية برنامج توجيهي قائم على النظرية الاجتماعية المعرفية المهنية في تنمية مهارات النضج الشخصي والمهارات المهنية المرتبطة بريادة الأعمال لدى طلاب الصف الحادي عشر بمحافظة  جنوب الباطنة".
وفي ختام البرنامج، نُوقشت نتائج وتوصيات الدراسات البحثية المتعلقة بالتوجيه المهني، وكيفية الاستفادة منها في تطوير خدمة التوجيه المهني. يُذكر أنَّ هذه الحلقة هي الثانية ضمن سلسلة الحلقات البحثية التي ينفذها المركز الوطني للتوجيه المهني، والتي تعبر عن مدى اهتمام المركز الوطني بالبحث التربوي والتواصل العلمي مع الآخرين من أجل الوصول للعديد من المقترحات التي تسهم في تطوير وتجويد التوجيه المهني

تعليق عبر الفيس بوك