السبت, 22 سبتمبر 2018

"القبول الموحد": 29537 مقعدا دراسيا في مؤسسات التعليم العالي داخليا وخارجيا للعام المقبل

الثلاثاء 28 مارس 2017 12:05 ص بتوقيت مسقط

"القبول الموحد": 29537 مقعدا دراسيا في مؤسسات التعليم العالي داخليا وخارجيا للعام المقبل

مسقط- العُمانيَّة

تستعدُّ وزارة التعليم العالي -مُمثلة في مركز القبول الموحد- لفتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلاب شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها للعام الدراسي 2016/2017، وذلك ابتداءً من أول أبريل وحتى أول يونيو 2017.

وأوْضَح سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقِد أمس بمبنى وزارة التعليم العالي، أنَّ عدد المقاعد الدراسية للعام الأكاديمي 2017/2018 التي وردت من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات الداخلية والمنح المقدمة من القطاع الخاص للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات الخارجية ومنح الدول الشقيقة يبلغ 29 ألفا و537  مقعداً دراسيًّا.

وقال سعادة وكيل وزارة التعليم العالي إنَّه يُمكن للطلاب العمانيين من الفئة العمرية (16-25 سنة) التسجيل في نظام القبول الإلكتروني والتقدم للبرامج الدراسية المطروحة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة والبعثات والمنح الخارجية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج السلطنة.

 وأشار سعادته إلى أبرز المستجدات هذا العام وهي تحويل كلية العلوم التطبيقية بالرستاق إلى كلية التربية بناءً على قرار مجلس التعليم. وتقدم الكلية برامج تربوية في تخصصات العلوم (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء) والرياضيات واللغة الإنجليزية مع تخصيص 100 مقعد للطلاب من محافظة ظفار، ومحافظة مسندم، ومحافظة الوسطى، وبعض المدارس من محافظات أخرى. وذلك بهدف توطين الوظائف التدريسية بالقرى البعيدة وإعداد معلمين من سكان تلك المناطق، إضافة إلى التوسُّع في البرامج المخصصة لذوي الإعاقة؛ حيث توسَّعت بعض مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة في أعداد البرامج الدراسية التي يمكن للطلاب من ذوي الإعاقة التقدُّم إليها. كما تمَّ هذا العام استحداث بعثات خارجية لذوي الإعاقات السمعية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد بلغتْ أعدادُ المقاعد الدراسية المخصصة لهذه الفئة من الطلاب 234 مقعداً.

كما أكَّد سَعَادته على اشتراط حصول مخرجات الثانوية السعودية على شهادة معادلة من وزارة التربية والتعليم بالسلطنة؛ سواء تخرَّجوا من داخل المملكة أو من المدارس السعودية المنتشرة خارج المملكة.

وأوْضَح سَعَادته أنَّ مركز القبول الموحَّد قام بتقسيم وتبويب برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية في دليل الطالب حسب المجال الدراسي العام للتخصص كالصحة والعلوم الطبيعية والفيزيائية والهندسية...وغيرها؛ بهدف تسهيل عملية البحث عن التخصص الذي يتناسب مع ميول الطالب ورغبته وتشجيعه على اختيار الملائم من التخصصات دون التركيز على مؤسسة دون أخرى، إضافة إلى إتاحة المجال للطالب للتقدُّم إلى 12 برنامجاً دراسيًّا كحدٍّ أدنى، ويمكنه الزيادة على ذلك حسبما يرغب من البرامج التي يستوفي لشروط التقدم إليها.

وأكَّد سعادته ضرورة التسجيل في نظام القبول الموحد بطريقة صحيحة؛ وذلك من خلال قراءة دليل الطالب بعناية والتعرف على إجراءات وشروط التسجيل والقبول، وأن يتم الاختيار بناء على ميولهم واهتماماتهم من البرامج الدراسية المعروضة مع الحرص على استشارة ولي الأمر.