السلطنة تشارك في اجتماع "المجلس الاقتصادي العربي تحضيرا لـ"قمة البحر الميت"

البحر الميت (الأردن) - العُمانيَّة
شاركتْ السلطنة، أمس، في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي ستُعقد في البحر الميت بالأردن، بعد غدٍ الأربعاء.
ومثَّل السلطنة في الاجتماع سعادة السفير الدكتور علي بن أحمد العيسائي سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. واستعرضَ مَعَالي المختار ولد آجاي وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني رئيس الدورة السابقة للمجلس الإنجازات التنموية التي حقَّقتها الدول العربية في مجال الصَّحة والتعليم والبُنى الأساسية والموارد البشرية؛ منها: تنفيذ قرارات تتعلق باتفاقية منطقة التجارة الحُرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي وقواعد المنشأ. ودَعَا مَعَاليه المؤسَّسات المالية العربية الدولية لتوجيه استثماراتها نحو الاقتصاد الفلسطيني؛ بهدف دعم الشعب الفلسطيني من خلال صندوق الأقصى.
من جانبه، قال مَعَالي المهندس يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني -في كلمة له خلال الاجتماع- إنَّ مُعدلات النمو تراجعت وفق تقديرات البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتصل إلى ما نسبته 2.7 في المائة في العام 2016 بسبب تزايد حدة تداعيات أثرت سلباً على اقتصادات هذه الدول والتي كان من أهمها: تباطؤ النمو العالمي والتراجع الكبير في أسعار النفط والنزاعات. وأشار معاليه إلى تأثر أداء التجارة الخارجية للدول العربية والذي قدرته منظمة التجارة العالمية بنسبة 1.7 بالمائة للعام 2016، وتراجع التجارة البينية للدول العربية والتي لم تصل بأقصى تقدير لأكثر من 10 بالمائة من إجمالي التجارة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك