السبت, 17 نوفمبر 2018

"غرفة شمال الشرقية" تنظم محاضرة لتوعية طلاب بدية بأهمية ريادة الأعمال

الأحد 26 مارس 2017 09:24 م بتوقيت مسقط

"غرفة شمال الشرقية" تنظم محاضرة لتوعية طلاب بدية بأهمية ريادة الأعمال

إبراء - الرُّؤية
بدأتْ القافلة التوعوية لريادة الأعمال، التي أطلقها فرع الغرفة بمحافظة بشمال الشرقية، فعالياتها، أمس، بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، والتقت طلابَ مدارس الولاية.
وألقى علي بن سالم الحجري أمين المال بغرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، كلمة؛ قال فيها: إنَّ القافلة التوعوية لريادة الأعمال تأتي في نسختها الثانية، وهدفها إصدار سلسلة من البرامج التوعوية والنشرات الارشادية والتوجيهية حول ريادة الأعمال، وتعمل على مساندة الطلاب في إدارة مشاريعهم الصغيرة، وحث أصحاب الشركات الطلابية نحو الإبداع والابتكار، وإطلاق مزيدٍ من مبادرات العمل والابتكارات؛ حيث إنَّ لهذه الشركات الطلابية مستقبلا كبيرا يتمثل في إمكانيتها توفير فرص عمل للطلاب بعد تخرجهم من مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى دورها الكبير في صقل وتنمية مهاراتهم الشخصية والقيادية وجعلهم رواد أعمال متميزين.
وتخلَّل برنامجُ القافلة طَرْح ورقة عمل بعنوان "علمني كيف أستثمر"، وتمحورت حول الاستثمار وأنواعه وكيفية تأسيس المشاريع التجارية، والتغلب على الصعوبات وكسب الخبرات والتجارب في عالم الأعمال التجارية، وتناولت ورقة عمل المستثمر الصغير أسسَ النجاح في قطاع ريادة الأعمال ومهارات رائد العمل وكيفية تكوينه لعمليات تسويق ناجحة للمنتج وكسب زبائن جُدد يتمكن من خلالها راشد العمل من توسعة مشروعه وزيادة مبيعاته وتوفيره لخدمات ما بعد البيع، فضلا عن توضيح احتياجات السوق المحلي ودراسة المتغيرات التي تطرأ عليه، والتي يجب على رائد العمل متابعتها. وطرحت ورقة العمل أيضا بعض الأفكار التجارية الصغيرة وخطط نجاحها، والجهود التسويقية التي يجب بذلها، وتقديم المنتج في أفضل صورة، والعمل على زيادة فرص جذب العملاء وزيادة الإنتاج تدريجيا.
وقدَّمت أسمة بنت عبدالله المسرورية نائبة مدير فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، ورقة عمل حول ريادة الأعمال؛ ركزت على كيفية تهيئة طلاب المدارس على الدخول لعالم الاستثمار وأنواعه، والتطرق لبعض المخاطر التي قد تواجه رائد العمل وكيفية توفيره للحلول العاجلة، واستغلال فرص الاستثمار المتاحة. وتناولت أيضا محور كيف تبدأ مشروعا صغيرا وناجحا في السوق، وتعلم مهارات التسويق والتخطيط لمشروع تجاري يخدم مجتمعك وقرنائك، فضلا عن كيفية الاستفادة من خدمات الغرفة وجهودها في تنمية أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والرقي بأعمالهم ومؤسساتهم التجارية.
وشَهِد البرنامج تنظيم مسابقة لأفضل مجموعة شركات طلابية، على أن تفرز أفضل الشركات الطلابية بعد الالتقاء بجميع ممثليها. وتهدفُ المسابقة إلى تشجيع وتحفيز الطلاب على الابتكار والإبداع والاستمرار في مشاريعهم الريادية والعمل على تنميتها مستقبلا وتدريب الطلبة (اصحاب الشركات الطلابية)على آلية عرض مشاريعهم ومنتجاتهم وكيفية ممارستهم للعمل التجاري.
يُشار إلى أنَّ القافلة التوعوية لريادة الأعمال ستجوب جميع ولايات محافظة شمال الشرقية؛ حيث ستبدأ غدا الالتقاء بطلاب ولاية ابراء بقاعة المؤتمرات بمقر الفرع، وبمشاركة 120 طالبا من مدارس الولاية.