استكمال إجراءات مشروع إمداد مياه الشرب إلى الجبل الأخضر وانتظار قرار "المناقصات"

"الكهرباء والمياه" تفتتح مشروع توسعة الشبكة والمبنى الجديد للهيئة بنزوى ضمن الاحتفال باليوم العالمي للمياه

...
...

نزوى - سعيد الهنائي

نظمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه احتفالاً في محافظة الداخلية بمناسبة اليوم العالمي للمياه، وشاركت مختلف دول العالم الاحتفال بهذا اليوم الذي يوافق 22 مارس من كل عام، وتزامن مع الاحتفال افتتاح مشروع توسعة شبكة المياه بولاية نزوى، تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد بن هلال السعدي محافظ الداخلية، وبحضور سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه، وعدد من أعضاء مجلسي الدولة والشورى وأعضاء المجلس البلدي وممثلي الإدارات الحكومية والأهلية.
وكشفت الهيئة خلال الاحتفال عن استكمال الإجراءات المتعلقة بإسناد مشروع إمداد المياه الصالحة للشرب إلى نيابة الجبل الأخضر وبانتظار إسناد المشروع من قبل مجلس المناقصات بعد إجراء التحليل الفني للعروض التي تقدمت بها الشركات المتنافسة. وقال المهندس أحمد بن ناصر العبري مدير مشاريع بالهيئة العامة للكهرباء والمياه إن الاستشاري يعكف حالياً على تنفيذ أعمال التحليل، وسيتم خلال فترة سريعة إسناد أعمال المشروع. وألقى المهندس أحمد بن ناصر بن سالم العبري مدير مشاريع بالهيئة العامة للكهرباء والمياه كلمة الهيئة قال فيها :"إن ذكر الماء في محكم التنزيل الكريم في تسعٍ وخمسين موضعاً دليل قاطع على الأهمية القصوى للمياه وضرورة المحافظة عليها، إذ إنها عصب الحياة والمعوِّل الرئيسي للتنمية والعنصر الأساسي الذي تقوم عليه الحضارات". وأضاف أن ندرة المياه في هذا الكوكب تفرض علينا القيام بجهود سريعة وجادة للمحافظة على هذا العنصر المهم، بمشاركة كافة أفراد المجتمع. وتابع العبري أن مختلف دول العالم دأبت في الـ22 من مارس من كل عام على الاحتفال باليوم العالمي للمياه للتذكير بأهمية المحافظة عليه وتعريف كافة شرائح المجتمع والمنظمات الرسمية وغير الرسمية ومنظمات المجتمع المدني بأهمية المياه، لما يشكله موضوع الحفاظ على المياه من أهمية بالغة في استمرار الحياة وتنميتها على كوكب الأرض. وأوضح أن شعار هذا العام جاء بعنوان "المياه والصرف الصحي"، ليس ليسلط الضوء على ضرورة المحافظة على المياه فقط، بل من أجل تعريفنا بأهمية المياه والصرف الصحي وأثرهما في توفير الصحة، الأمر الذي سيترتب عليه بلا أدنى شك ضمان استمرارية التنمية واستدامتها للعنصر البشري والقطاعات الأخرى المرتبطة بمناحي الحياة العامة وتكاتف كافة شرائح المجتمع لتقليل الانبعاثات الضارة التي من شأنها التأثير سلباً على البيئة والمناخ للحد من التأثيرات وكبح جماح التغيرات المناخية.
وشدد على أنه من هذا المنطلق تستهدف رؤية الهيئة العامة للكهرباء والمياه الحرص على توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين والمقيمين وخدمات الطاقة بجودة عالية وبصفة مستدامة لكافة المقيمين على أرض السلطنة، مشيرًا إلى أن أعمال الهيئة ترتكز على منظومة متكاملة من القيم، وأن هذه القيم تشمل التركيز على خدمات المشتركين، وتنمية وتطوير الموارد البشرية، وأن تكون مؤسسة من الطراز العالمي، وتحقيق كفاءة تشغيلية عالية.
وزاد القول إن الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للمياه يتزامن مع احتفالات الهيئة بافتتاح مشروع توسعة شبكات المياه بولاية نزوى بهذه الولاية العريقة، كما يتضمن عرضا مرئيا عن هذا المشروع المهم الذي يشكل إضافة بالغة الأهمية إلى سلسلة المشاريع التي تنفذها الهيئة وتخطط لتنفيذها مستقبلاً وذلك في إطار تحقيق الإستراتيجية الهادفة الى تغطية 98% من سكان السلطنة بشبكات المياه وذلك بحلول 2040.
وحول الفعاليات، قال العبري إن الهيئة تأمل من هذه اللقاءات أن تحقق التطلعات المرجوة منها للمحافظة على المياه واستدامتها، مشيرا إلى أن التقارير العالمية والإحصاءات الرسمية توضح أن هناك استنزافا واضحا في استخدام المياه في كافة القطاعات كأنظمة إمدادات المياه البلدية وقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والأنشطة التنموية الأخرى، الأمر الذي يشكل تحدياً بالغاً للحكومة في ظل تنامي معدلات استهلاك الفرد والاتجاه إلى استخدام المياه المحلاة بسبب ندرة المياه الجوفية والسطحية وتناقص معدلات سقوط الأمطار.
وأوضح أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تحرص على خفض معدلات الاستهلاك وترشيد استخدام المياه وتقديم كافة الإمكانيات اللازمة لذلك، ويظهر ذلك جلياً من خلال الرسائل التوعية التي تبثها الهيئة عبر نشر الإعلانات المتنوعة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ووسائل التواصل الاجتماعي وإقامة الفعاليات والمعارض المصاحبة لليوم العالمي للمياه حيث إن مثل هذه المناسبات والفعاليات والأنشطة تساهم برفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع فالمعول على ذلك كبير والنتائج المرجوة من هذه العملية طموحة بمشيئة الله بتكاتف الجميع.
إلى ذلك، شاهد الحضور عروضا مرئية عن مراحل تنفيذ مشروع توسعة شبكة المياه بولاية نزوى، إضافة الى عرض مرئي عن خدمات المياه بمحافظة الداخلية، بعدها قدمت فرقة الفنون الشعبية مقطوعات من فن الرزحة. ومن ثم، قام سعادة راعي الحفل بتكريم المتقاعدين، ومن ثم جولة في المعرض التوعوي بمبنى الهيئة الجديد حول ترشيد استهلاك المياه، والذي يهدف الى تعريف المستهلك بأهم طرق المحافظة على المياه، علاوة على إبراز الطرق المستخدمة لترشيد استهلاك المياه وإيضاح بعض العادات الخاطئة للمستهلكين وتعريف الحضور ببعض الإجراءات التي يستطيعون من خلالها المحافظة على المياه، بعد ذلك قام سعادة راعي الحفل بجولة تفقدية في مبنى الهيئة الجديد بنزوى.
وتواصل الهيئة العامة للكهرباء والمياه المضي قدما نحو تنفيذ عدد من المشاريع المائية في محافظات السلطنة كبناء شبكات نقل وتوزيع المياه ذات الجودة العالية باعتبار المياه عنصرا أساسيا في عملية التنمية والتطوير وتحقيق رؤية الهيئة لتغطية 98% من سكان السلطنة بحلول عام 2040؛ حيث انتهت الهيئة العامة للكهرباء والمياه من تنفيذ مشروعي توسعة شبكات المياه بولاية نزوى والمبنى الجديد للهيئة لمحافظة الداخلية. حيث اشتمل المشروع على تمديد شبكات توزيع المياه بطول يبلغ (400 كم) لتغطي كافة القرى والتجمعات السكانية والمخططات الحديثة بالولاية لتشمل نيابة بركة الموز، حي التراث، حيل فرق، كرشاء الصناعية، خميلة، وادي سميط، حي السلام وتنوف، وإنشاء محطة لتقوية ضخ المياه وخزان مياه رئيسي في نيابة بركة الموز وثلاثة خزانات أخرى للمياه في خميلة وتوسعة خزان المياه في سيباء وخزان آخر في كمه؛ حيث تتراوح سعة هذه الخزانات بين (3000 إلى 6000) متر مكعَّب، وإنشاء مبنى إداري وأنظمة التحكم والمراقبة والتعقيم.

تعليق عبر الفيس بوك