75 مليون ريال أذون خزانة للإصدار 29

 

 

 

مسقط - العُمانيَّة

بَلَغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (29) من أذون الخزانة الحكومية، 75 مليون ريال عُماني، تُستحق لمدة 28 يومًا، اعتبارًا من الثاني والعشرين من شهر مارس الحالي وحتى التاسع عشر من أبريل المقبل.

وأفادَ بيانٌ صادرٌ عن البنك المركزي العُماني بأنَّ مُتوسط السعر المقبول بلغ 955ر99، في حين وصل أقل سعر مقبول إلى 950ر99 لكل 100 ريال عُماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 58226ر0 بالمائة، ومتوسط العائد 58252ر0 بالمائة.

وأشار البيان إلى أنَّ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) على هذه الأذون هو 477ر1 بالمائة للفترة من الحادي والعشرين من شهر مارس الحالي وحتى السابع والعشرين من نفس الشهر، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 227ر2 بالمائة لنفس الفترة.

وتعدُّ أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخَّصة.. وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العُماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضًا.

ويُمكن للبنوك التجارية المرخَّصة أنْ تُجْرِي عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أن هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويُمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

تعليق عبر الفيس بوك