"جيوتك" تحتفل باليوم العالمي للمياه

 

 

 

حلبان - الرُّؤية

احتفلتْ الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، باليوم العالمي للمياه، تحت عنوان "المحافظة على المياه للأجيال القادمة"، تحت رعاية سعادة علي بن محمد العبري وكيل وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه.

وألقى الدكتور حسين بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا للشؤون الإدارية والمالية، كلمة؛ رحب فيها بالحضور، وركَّز على أهمية المياه لحياتنا واقتصاد الدولة.

ويعدُّ استهلاك المياه بشكل سليم أمر في غاية الأهمية للمحافظة على هذه الثروة للأجيال المقبلة. وقدَّمت الجامعة العديدَ من المبادرات التوعوية والمشاريع البحثية الهادفة لرفع مستوى الوعي حول ترشيد استهلاك المياه.

ووقَّع قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، مؤخرا، اتفاقية للقيام بمشروع بحثي مشترك حول جمع مياه الأمطار والحد من الفيضانات المفاجئة في السلطنة؛ بهدف الحد من تأثير التغييرات المناخية على المنطقة، وقد يمتدُّ المشروع ليشمل التشجير والمشاريع الزراعية المستقبلية.

وصاحبَ الاحتفالُ باليوم العالمي للمياه في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان معرض؛ اشتمل على العديد من الشركات الخاصة والجهات الحكومية العاملة في مجال المياه.. وتمَّ عرض العديد من معدات تحسين مستوى استغلال المياه والمنتجات الفنية والصور الفوتوغرافية المقدمة من طلبة المدارس والجامعة.

ووفقا للهيئة العامة للكهرباء والمياه، والتي مثَّلت إحدى الجهات الحكومية المشاركة في المعرض في الجامعة؛ فقد ارتفعَ مُعدَّل إنتاج المياه في العام 2015م بنحو 6% ليصل إلى أكثر من 300 مليون متر مكعب. وتشكل المياه المحلاة في محطات التحلية في الغبرة وبركاء وصحار وصور نحو 80% من المياه المنتجة في السلطنة. وهناك محطات تحلية صغيرة في ثماني محافظات. أما النسبة المتبقية والبالغة 20%، فيتم إنتاجها من الآبار المحفورة في المناطق الريفية في منطقة الباطنة. ولا توجد حاليا مياه سطحية في سلطنة عُمان. ولكن يجري العمل لتوريد المياه من سد وادي ضيقة لمحافظة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك