تحذيرات من تأثيرات الحالة الجوية في السعودية والإمارات

 

 

حذرت السلطات في السعودية من تبعات العاصفة "مدار" التي قد تشهد إثارة للرياح السطحية والمثيرة للأتربة والغبار، بسرعة 55 كم في الساعة.

وأوضحت مديرية الدفاع المدني في السعودية أن السرعة المرتقبة كفيلة بالحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من كلم واحدا.

وقال مسؤول إن التنبيهات تتمثل في نشاط الرياح السطحية المؤدية إلى إثارة الأتربة والغبار وتدني في مدى الرؤية الأفقية، مع تواجد تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها سحب رعدية ممطرة.

ودعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية، خاصة مرتادي الرحلات البرية والطرق السريعة والابتعاد عن مجاري السيول والأماكن المنخفضة.

كذلك تشهد الإمارات تقلبات جوية خلال هذه الفترة حيث تتأثر الدولة بامتداد منخفض جوى في طبقات الجو العليا يصاحبه تشكيلات مختلفة من السحب قادمة من جهة الغرب على فترات.

وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أنه نتيجة لتعمق المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا وكذلك تعمق المنخفض الجوي في الطبقة السطحية، يصبح الطقس غير مستقر ويكون مغبرا بوجه عام  وغائما جزئياً إلى غائم أحيانا مع تزايد كميات السحب من مساء وليل الإثنين ويستمر يوم الثلاثاء مع سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة وقد يتخللها بعض السحب الركامية أحيانا، وتقل كميات السحب تدريجيا يوم الأربعاء وتنحصر على الجنوب والشرق في الصباح الباكر ويصبح الطقس غائماً جزئياً بوجه عام.

ودعا المركز الوطني بأخذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات في حالة سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه خاصة الأماكن القريبة من المرتفعات وكذلك مع تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة كما نصح بعدم ارتياد البحر بسبب اضطرابه في الخليج العربي وبحر عمان خلال هذه الفترة.

تعليق عبر الفيس بوك