79177 ترخيصا إلكترونيا لاستقدام قوى عاملة منذ يونيو الماضي

 

 

مسقط - الرُّؤية

أفادتْ إحصائيات وزارة القوى العاملة بأنَّ إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة بلغ 79177 ترخيصا خاصًّا لاستقدام قوى عاملة غير عُمانية، والتي تمَّ تسجيلها إلكترونيا بموقع الوزارة منذ بداية التطبيق الإلزامي للنظام في الأول من يونيو الماضي وحتى 19 مارس، مُوزَّعة على جميع محافظات السلطنة.

وأكَّدتْ إحصائيات الوزارة أنَّ تعامل المواطنين والقطاع الخاص الإلكتروني المباشر في طلب الخدمات التي تقدمها الوزارة يتطور حثيثا. إذ إنَّ عدد المواطنين وممثلي الشركات الذين يراجعون الوزارة يتراجع من شهر لآخر.

ومنذ بدء العمل بالتطبيق الإلزامي للتراخيص الإلكترونية الخاصة، والتي تشمل المستخدمين في المنازل ومن في حكمهم، سجَّلت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص بلغت 24488، تأتي بعد ذلك محافظة شمال الباطنة بعدد 14280 ترخيصا، ثم محافظة جنوب الشرقية بـ6865 ترخيصا، ومحافظة الداخلية بـ6612 ترخيصا، ومحافظة ظفار بـ6213 ترخيصا، ومحافظة جنوب الباطنة بـ5920 ترخيصا، ومحافظة الظاهرة بـ5663 ترخيصا، ومحافظة شمال الشرقية بـ5508 تراخيص، ومحافظة البريمي بـ2249 ترخيصاً، ومحافظة الوسطى بـ930 ترخيصاً، ومحافظة مسندم بـ449 ترخيصا.

ويُعتبر نظام التراخيص الإلكتروني ضمن حزمة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة بهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة. وبموجب هذا النظام، يستطيع المستخدمون الدخول إلى موقع الوزارة وتقديم الطلب لاستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة عمال منازل ومن في حكمهم. وبموجب آلية عمل النظام، يتم رفع المستندات المطلوبة (مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج...وغيرهما)، إضافة إلى الدفع الرسوم واستلام الترخيص إلكترونيًّا.

ويُمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكتروني الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاثة طرق. أولاً عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في محافظات السلطنة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات؛ فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ومن ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة.

أمَّا الطريقة الثانية، فهي المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع "عماننا" للخدمات الحكومية. وبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري. وثالثاً عن طريقة الدخول عبر الهاتف النقال بشركتي الاتصالات (OmantelوOoredoo) اللتين توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة (PKI Enabled)، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات، أو من مزود الخدمة، والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل. بعد ذلك، يُمكن للمستفيد المصادقة والدخول إلى خدمات وزارة القوى العاملة.

وتواصل وزارة القوى العاملة العمل على مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية؛ وذلك للتسهيل على طالبي الخدمة إلكترونيًّا دون الرجوع لمبنى الوزارة أو المديريات التابعة لها بالمحافظات، وحتى يتم تفادي أكبر قدر من التحديات التي قد تواجه المستخدمين أثناء تقديم طلباتهم من خلال الخدمات الإلكترونية.

وقد فعَّلت الوزارة نظام الترخيص الإلكتروني الإلزامي لاستقدام القوى العاملة غير العُمانية الخاصة إلكترونيا، والذي يهدف للتقليل من أعداد المراجعين للوزارة، والتخلص من تعدد الملفات والمستندات الورقية التي يتعين على المراجعين والمستفيدين من الخدمة تقديمها، وتسهيل الإجراء لطالبي الخدمة والذين بإمكانهم تقديم طلباتهم في أي زمان ومكان وعلى مدار الساعة.

تعليق عبر الفيس بوك