مسقط الثالثة عربيا في مؤشر أفضل مدن العالم بجودة المعيشة

 

 

نيويورك - العمانية

حصلتْ مَسْقط على المركز الثالث عربيًّا في مؤشر أفضل مدن العالم في جودة المعيشة للعام 2017، والذي أصدرته شركة "ميرسر" الدولية للاستشارات -ومقرها نيويورك- ونشرته أمس على موقعها الإلكتروني.

وحازتْ مسقط المركز 106 عالميا طبقا للمؤشر الذي ضمَّ 231 مدينة، وجاءت عربيا بعد دبي وأبوظبي، فيما جاءت الدوحة في المركز الرابع، وتونس العاصمة في المركز الخامس، والرباط المغربية في المركز السادس، والعاصمة الأردنية عمَّان في المركز السابع، والدار البيضاء المغربية في المركز الثامن.

وتصدَّرتْ العاصمة النمساوية فيينا المؤشر، تلتها مدينة زيورخ السويسرية، ثم أوكلاند بنيوزيلاندا، ثم ميونج الألمانية، ثم فانكوفر الكندية، ثم ديسدروف الألمانية، بينما جاءتْ بغداد في نهاية المؤشر، يليها بانغي عاصمة إفريقيا الوسطى، ومن ثمَّ العاصمة اليمنية صنعاء، يليها بورت أو برانس عاصمة هايتي.

ويعدُّ هذا هو المؤشر السنوي التاسع عشر الذي تعدُّه شركة ميرسر، والذي يعتمد على عوامل؛ منها: جودة البنية الأساسية، وسهولة الوصول إلى وسائل النقل، وتوافر خدمات الكهرباء الجيدة والمياه الصالحة للشرب، وخدمات الهاتف والبريد، والاستقرار الاقتصادي، وتراجع الاضطرابات الاجتماعية والسياسية، وتوافر الخدمات المصرفية، وتوافر الخدمات الطبية، وتوافر وسائل الإعلام والثقافة وخدمات الترفيه والمطاعم وانخفاض معدل التلوث.

تعليق عبر الفيس بوك