محاضرات ومعارض وسباقات وزيارات للمصابين في المحافظات

الخدمات الهندسية بـ"الدفاع" تنظم عدداً من الفعاليات التوعوية بمناسبة الأسبوع المروري

 

 

الولايات- الرؤية

نظمت الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع صباح أمس عددا من الفعاليات التوعوية لمنتسبيها ضمن أسبوع مرور دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك تحت رعاية العميد الركن محمد بن غالب الجامودي قائد نقليات قوات السلطان المسلحة.

وبدأ الاحتفال الذي أقيم بالصالة الرياضية التابعة للخدمات الهندسية بتقديم عرض مرئي تناول الجهود المبذولة للحد من حوادث السير متضمناً إرشادات السلامة المرورية وأهم الأخطاء المرتكبة من قبل قائدي المركبات والمسببة لحوادث المرور، بالإضافة إلى استعراض إحصائيات حوادث السير في الخدمات الهندسية.

كما شاركت شرطة عمان السلطانية بمحاضرة توعوية أشارت فيها إلى ما حققته السلطنة في خفض معدلات حوادث المرور خلال السنوات الماضية، وإحصائيات الحوادث المرورية وأهم مسبباتها والعلاقة بين العناصر الرئيسية الثلاثة في ذلك وهي السائق والمركبة والطريق، كما تطرّقت المحاضرة إلى تضافر الجهود المبذولة والتنسيق بين المؤسسات المعنية ذات العلاقة داخل السلطنة للتقليل من حوداث المرور، وترسيخ مبدأ الثقافة المرورية بين شرائح المجتمع المختلفة من خلال قافلة التوعية المرورية التي تجوب مختلف محافظات السلطنة على مدار العام، وكذلك الطرق المتبعة للحد من ظاهرة الحوادث المرورية ومن أمثلتها وضع أجهزة ضبط السرعة، والفحص الفني للمركبة، بعدها قدمت الهيئة العامة لحماية المستهلك محاضرة حول قطع الغيار الأصلية والمقلدة والفرق بينهما، وأهميتها  في التقليل من حوداث المرور من خلال الصيانة الدورية للمركبة، والأساليب المستخدمة من قبل بعض الشركات المسوقة لقطع الغيار، وأهم معايير قياس جودة هذه القطع.

تلا ذلك عرض فيلم مرئي عن واقع الحوادث المرورية بعنوان "أزرار" تضمن خطورة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة وما ينتج عنه من آثار جسيمة تترتب على الفرد والمجتمع، ثم قدمت مسرحية بعنوان "الجاثوم" هدفت إلى توعية المستهلك بخطورة عدم استخدم الإطارات المستهلكة وقطع الغيار المقلدة.

وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المديريات الفائزة بكأس رئيس الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع للتثقيف المروري بالإضافة إلى تكريم المحاضرين والسائقين المجيدين بالخدمات الهندسية. حضر المناسبة العميد الركن (مهندس) عبدالله بن ناصر السالمي رئيس الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع، وعدد من مديري المديريات وضباط وضباط صف وأفراد الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع.

إلى ذلك، رعى سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي أمسية مرورية نظمتها جامعة السلطان قابوس بقاعة المؤتمرات، وتضمّنت كلمة الجامعة ألقاها الأستاذ الدكتور علي بن هويشل الشعيلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية، وعرضا مرئيا من إعداد حملة (تسمع مني)، بعدها تمّ تقديم سكتش مسرحي لفرقة تواصل المسرحية، عقب ذلك تمّ عرض الإحصائية المرورية، وفي ختام الأمسية تم تكريم وفود دول مجلس التعاون المشاركة في فعاليات أسبوع المرور.

معرض صحار

فيما قام عدد من طلاب المدارس والكليات صباح أمس بزيارة معرض أسبوع المرور بالمركز التجاري (سفير مول) بصحار الذي تنظمه إدارة مرور صحار بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة. واشتمل المعرض على نماذج رخص السياقة لدول الخليج العربية، ونماذج لوحات أرقام المركبات الخليجية، إضافة إلى جهاز المحاكاة وبعض المشاريع والمجسمات حول السلامة المرورية لطلاب وطالبات المدارس. وشاركت في المعرض إدارة مرور صحار وإدارة الدفاع المدني والإسعاف بصحار، وعدد من المدارس بمحافظة شمال الباطنة، ومستشفى صحار وبنك الدم والجمعية العمانية للمعوقين وفريق عمان موتر باك وعدد من الشركات بميناء صحار.

ندوة السلامة المرورية

وبدورها نظمت قيادة شرطة محافظة الداخلية صباح أمس ندوة عن السلامة المرورية بجامعة نزوى تضمنت محاضرة مرورية قدمها المقدم مدير مرور نزوى ومحاضرة دينية قدمها الشيخ سالم بن علي النعماني، كما قدمت في الفترة المسائية محاضرة أخرى لمرتب قيادة شرطة محافظة الداخلية.

كما تضمنت الفعاليات إلقاء محاضرتين عن السلامة المرورية في كتيبة الجبل ألقاها المقدم مدير مرور نزوى وأخرى بمدفعية سلطان عمان القاها المقدم مدير مرور سمائل، إضافة إلى زيارات لمدارس المحافظة وذلك بهدف التثقيف والتركيز على مبدأ السياقة الوقائية والسياقة الآمنة ومعالجة بعض السلوكيات الخاطئة، كما أقام ضباط وأفراد قيادة شرطة المحافظة نقاطا توعوية بعدد من الطرق بمشاركة الكشافة والحملات الأهلية ترجمة لمبدأ الشراكة المجتمعية وعملا بشعار كلنا شرطة.

برامج توعوية بالبريمي

وفي ولاية البريمي أقام فريق البريمي التطوعي وبالتعاون مع إدارة مرور البريمي وإدارة الدفاع المدني والإسعاف ومستشفى البريمي سباق المشي للمسنين الرجال تحت رعاية المقدم ربيع بن عبدالله البلوشي مدير العمليات بقيادة شرطة البريمي وبحضور عبدالله بن سالم بن غصن المعمري مدير دائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة البريمي حيث انطلق السباق من بداية مجمع البريمي الرياضي ولمسافة ألف متر  إلى موقع المعرض المروري المصاحب للفعاليات، وجاء محمد بن جمعة المعمري في المركز الأول وعبد الله بن بلال البلوشي بالمركز الثاني وحل مصبح بن عبدالله الشبلي ثالثا وعلي بن سعيد الكندي رابعا وبالمركز الخامس حمد بن سيف العلوي.

كما شارك طلبة مدرسة البريمي الخاصة في فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد وذلك من خلال توزيع المنشورات التوعوية وجسدوا دور الشرطي الصغير من خلال ارتدائهم للزي الرسمي للشرطة حيث تفاعل الجمهور معهم.

كما نظم فريق البريمي التطوعي بالتعاون مع إدارة مرور البريمي سباقا للدراجات الهوائية للناشئين حيث شارك 80 متسابقاً تحت رعاية محمد بن خليفة الجابري عضو المجلس البلدي بالولاية وقد تم تكريم الخمسة الأوائل بمبالغ نقدية كما حصل باقي المتسابقين على جوائز تشجيعية.

وفي كليّة البريمي الجامعية وتحت رعاية الدكتور محمد فرحان المجالي عميد الكلية وبحضور المقدم راشد بن خلفان العبري مدير إدارة المرور بقيادة شرطة البريمي ألقيت محاضرة عن أهمية الالتزام بقواعد السلامة المرورية، قدمها النقيب محمد بن سعيد البطاشي واستعرض من خلالها الإحصائيات المرورية في أعداد الحوادث المرورية والوفيات والإصابات الناتجة عنها وأسباب الحوادث، وكيف يمكن للسائق تجنب الكثير منها كالتقيد بالسرعات المحددة والتأكد من سلامة الإطارات والفحص الدوري للمركبة، وكذلك عدم السياقة أثناء الإرهاق وتجنب استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة، كما قدم عروضا مرئية تدلل على كيفية الوقاية من الحوادث.

زيارات للمصابين

وفي محافظة مسندم، نظمت قيادة شرطة المحافظة زيارتين الأولى للمصابين من جراء الحوادث المرورية في مستشفى خصب للاطمئنان عليهم والثانية لذوي الاحتياجات الخاصة بمركز الوفاء الاجتماعي في خصب، تم خلال الزيارتين تقديم الهدايا والمطويات والكتيبات المرورية لهم.

وقامت إدارة مرور صلالة صباح أمس بإلقاء 5 محاضرات عن السلامة المرورية وأهمية أسبوع المرور في عدد من الكليات والمدارس. وقد صاحب هذه الفعاليات إقامة نقاط توعوية في شارع السلطان قابوس ومنطقة الدهاريز وشارع السلام حيث قدم لمستخدمي الطريق الهدايا التذكارية والمطويات والكتيبات الإرشادية بمناسبة أسبوع المرور الخليجي الموحد.

وضمن فعاليات اليوم الثالث من أسبوع المرور الخليجي بمحافظة الظاهرة قام عدد من الضباط وضباط الصف والأفراد بقيادة شرطة المحافظة بزيارة المصابين جراء الحوادث المرورية بمستشفى عبري المرجعي للاطمئنان عليهم، كما تم خلال الزيارة تقديم الهدايا التذكارية للمصابين متمنين لهم الشفاء العاجل.

كما تضمن اليوم الثالث من أسبوع المرور إقامة نقطة توعوية بولاية ينقل قدمت خلالها المنشورات والكتيبات الإرشادية لمستخدمي الطريق وحثهم على الالتزام بقواعد السلامة المرورية لتجنب حوادث السير.

كما نظمت إدارة المرور بقيادة شرطة محافظة شمال الشرقية محاضرات توعوية في جامعة الشرقية بإبراء ومدرسة أبو مالك للتعليم الأساسي بولاية وادي بني خالد ومدرسة عبدالله بن الأرقم بولاية دماء والطائيين، وأقيمت نقاط توعية مرورية بهدف غرس الوعي المروري لدى السائقين ومستخدمي الطريق.

معرض تثقيفي

وأقامت لجنة السلامة المرورية بولاية بدية معرضا تثقيفيا بمزرعة سهل الخمائل بقرية الواصل افتتحه أمس المقدم سعيد بن سالم العزري ـ مدير المرور بقيادة شرطة محافظة شمال الشرقية ـ بحضور الشيخ   أحمد الفارسي ــ نائب والي بدية ــ ويستمر 3 أيام، ويتضمن معروضات متنوعة تتعلق بوسائل السلامة المرورية ومسابقات تثقيفية وتوعوية مختلفة حول طرق الحد من حوادث السير، وأدوات السلامة على الطريق وبرنامج متعدد لمركز الدفاع المدني والإسعافات بولاية بدية، ويشارك في المعرض شرطة عمان السلطانية وسفراء السلامة المرورية باللجنة وطلاّب المدارس.

تعليق عبر الفيس بوك