انطلاق فعاليات "كومكس 2017" وقمة المدينة الذكية .. 28 مارس

مسقط - الرُّؤية

تنطلق فعاليات معرض تقنية المعلومات والاتصالات "كومكس 2017"، في 28 مارس وتستمر حتى 1 أبريل 2017، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. وتُنظّم الفعالية بالتعاون مع قمة المدينة الذكية-عُمان التي تعقد للمرّة الأولى في السلطنة من خلال شراكة إستراتيجية مع مجلس المدن الذكية، وهيئة تقنية المعلومات، والعُمانية للنطاق العريض، وعُمران. ويتمحور موضوع معرض "كومكس" هذا العام حول الانتقال "إلى حياة رقمية" تترك أثرها على عالم الأعمال والحياة الشخصية.

وقال المدير العام للشركة العُمانية للمعارض والتجارة الدولية طارق علي: إن تقنية المعلومات والاتصالات تحدث تحوّلات اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة وتبني شبكات وروابط جديدة بين القطاعين العام والخاص. وتلعب تقنية المعلومات والإتصالات دورًا حيويًا في التوفيق بين الأفراد والهيئات وجمعهم سويًا فهي تمكّنهم من الوصول إلى شتى الخدمات وتعزّز التواصل فيما بينهم وتوفّر فرصًا تجارية لهم. ويسلّط كومكس 2017 الضوء هذه السنة على المجتمع الرقمي في عُمان جامعًا الأطراف المعنية من جميع مجالات الحياة لبناء الاقتصاد الرقمي الجديد وتطويره.

وتطلقُ هيئة تقنية المعلومات هذه السنة للمرة الأولى "منطقة تقنيات المستقبل" التي ستتمكن شركات تقنية المعلومات والاتصالات والعاملة في مجالات مرتبطة بها من استخدامها لعرض نسخ تجريبية من منتجات وحلول متنوّعة تروّج لمفهوم المدن الذكية والمنازل الذكية والمعيشة الذكية وإجراءات العمل الذكية.

ويساعد "مركز حاضنات الأعمال" على دعم برنامج "ساس" الذي تخصصه هيئة تقنية المعلومات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال والخرّيجين والطلاب في مجال تقنية المعلومات والإتصالات المهتمين بالدخول في استثمارات جديدة مبتكرة.

ويوفّر كومكس 2017 عبر منتدى "الأحاديث الذكية" منصةً للشركات المحلية والإقليمية لتبادل الأفكار والحلول لديها مع الزملاء والعملاء في جلسات تفاعلية. ويشهد "كومكس" مشاركات من عُمان وخارجها، ويهدف لتقديم حلول تقنية رائدة مصممة لترسيخ روح التعاون بين المشاركين وإلهامهم وإحداث نوع من التفاعل سواء بين الشركات وبعضها البعض أو وبين الشركات والمستهلكين وذلك من خلال ثلاثة أركان رئيسية ألا وهي ركن "كومكس للأعمال" وركن "عُمان الرقمية" وركن "كومكس للمتسوقين".

ويستضيف "جناح عُمان الرقمية" في "كومكس" عددًا من الهيئات الحكومية التي تسلط الضوء على التحوّل الرقمي في السلطنة وتعرض مبادرات اتُخذت على صعيد الحكومة الإلكترونية إضافة إلى أركان خاصة تركّز على "الابتكار" و"تقنيات المستقبل" و"التحوّل الرقمي" و"التعليم الإلكتروني" و"الأمن".

ويستطيع الزوّار الاستفادة من أحدث الحلول في مجال تقنية المعلومات والاتصالات التي يقدّمها المشاركون التجاريون في المعرض في ركن "كومكس للأعمال"، كما يمكنهم الاستمتاع بأحدث المنتجات وأفضل العروض على الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف النقّالة في ركن "كومكس للمتسوقين".

ويضمّ جدول الجلسات الرئيسية جلسة لتطوير مفهوم المدينة الذكية وأخرى حول تحديات بناء المدن الذكية ودورها في النمو الوطني والاقتصادي والاجتماعي، وجلسة عن أهمية "الشراكات بين القطاعين العام والخاص" وجلسة حول "دور مشغّلي الاتصالات" وجلسة حول "شبكة إنترنت الأشياء" وتجربة المستهلك والممارسات العالمية الفضلى والاستدامة. في موازاة ذلك، يعقد معرض يوفّر فرصًا كبيرة للقاءات والتواصل بهدف عرض الممارسات الفضلى والتقنيات الحديثة ومناقشة خيارات الأعمال مع الجهات المحلية والعالمية المعنية باتخاذ القرار.

تعليق عبر الفيس بوك