تصدَّرها قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية

5883 بلاغا مسجلا في "حماية المستهلك" خلال 2016

 

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

أشارَ تقريرٌ صادرٌ عن المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة العامة لحماية المستهلك، حول المؤشرات الإحصائية السنوية للعام الماضي 2016م، إلى أنَّ عددَ البلاغات المسجلة في العام 2016م، بلغ حوالي 5883 بلاغا. واحتل ديوان عام الهيئة بمحافظة مسقط المرتبة الأولى بمعدل 1275 بلاغا.

وجاءت إدارة السيب في المرتبة الثانية بحوالي 1146 بلاغا، بينما تلقت محافظة شمال الباطنة 1112 بلاغا، ثم محافظة ظفار بعدد بلاغات وصل إلى 549 بلاغاً، تلتها محافظة الداخلية 475 بلاغا، كما تلقت محافظة جنوب الشرقية 277 بلاغا، تلتها محافظة الظاهرة بإجمالي بلاغات وصلت إلى 256 بلاغا، وأما محافظة جنوب الباطنة متمثلة بإدارة بركاء فقد تلقت 205 بلاغات، بينما تلقت إدارة شمال الشرقية 191 بلاغا، تلتها محافظة جنوب الباطنة (الرستاق) بمعدل 166 بلاغا، كما تلقت محافظة البريمي 157 بلاغاً. أمَّا محافظة الوسطى فقد تلقت 56 بلاغا، كما تلقت محافظة مسندم 17 بلاغا في كل إدارتيها بخصب ودبا، بينما أشارت المؤشرات إلى أن المزيونة تلقت بلاغاً واحداً فقط حتى نهاية العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أنَّ البلاغات تنوَّعتْ بين عدة قطاعات تقدمها قطاع المواد الاستهلاكية الغذائية؛ وذلك بمعدل 1789 بلاغا، ومن ثم قطاع السلع الأخرى بإجمالي 1023 بلاغا، وجاء في المرتبة الثالثة قطاع خدمات أخرى بإجمالي 735 بلاغا، ثم قطاع المطاعم والمقاهي  بحوالي 567 بلاغا، تلاه قطاع صالونات الحلاقة والتجميل وخدماتها بمعدل 374 بلاغا، ومن ثم قطاع الملابس والمنسوجات وخدماتها بحوالي 292 بلاغا؛ ويأتي بعد ذلك قطاع المقاولات ومواد البناء بـ233، يليه قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بعدد 166 بلاغا، ثم قطاع ورش اصلاح المركبات 141، يأتي بعده قطاع وكالات السيارات وخدماتها 128، يليه قطاع قطع غيار المركبات بـ105، ثم قطاع الإطارات بعدد 76 بلاغا، ثم قطاع الهواتف وخدماتها 68، ثم قطاع المواشي والأعلاف الحيوانية بعدد 51، يليه قطاع الأثاث والمفروشات بـ45، ثم قطاع ورش الألمنيوم والحدادة والنجارة بـ41، تلتها قطاعات المجوهرات والأكسسوارات، وخدمات الأيادي العاملة، وقطاع خدمات السفر والسياحة، والمطابخ.

تعليق عبر الفيس بوك