نفط عمان يرتفع إلى 54.31 دولار.. والخام العالمي يصعد

 

عواصم - الوكالات

ارتفع سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو المقبل أمس إلى 54.31 دولار بعدما ربح 4 سنتات، بينما عكست أسعار النفط العالمية اتجاهها لترتفع، بعد أن قال وزير النفط العراقي إنّ من المرجح أن تحتاج أوبك إلى تمديد تخفيضات إنتاجها إلى النصف الثاني من 2017.

وتتحرك السوق في نطاق ضيق منذ أكثر من 60 يوما بفعل المخاوف من نمو الإنتاج الأمريكي بما قد يبطل أثر اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على تقليص الإنتاج في النصف الأول من السنة. وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إنّ من المرجح أن يكون من الضروري تمديد تخفيضات الإنتاج إلى النصف الثاني من العام وفقا لتقرير نشرته بلومبرج. وبحسب التقرير فإنّ العراق مستعد للمشاركة في مثل هذا الجهد. ووافق العراق على خفض إنتاجه 210 آلاف برميل يوميًا في إطار الاتفاق لكن ثاني أكبر منتج في أوبك كان يرغب بادئ الأمر في عدم المشاركة بأي تخفيضات قائلا إنّه يحتاج الإيرادات في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلاميّة.

وفي وقت سابق من الجلسة تراجع النفط مع قيام الصين بخفض هدفها للنمو هذا العام إلى 6.5 بالمئة مقارنة مع 6.7 بالمئة العام الماضي وتشديدها القيود التنظيمية في مسعى لمحاربة التلوث.

تعليق عبر الفيس بوك