جامعة السلطان قابوس تشارك في مؤتمر ومعرض جمعية المكتبات المتخصصة بالبحرين

 

مسقط - العمانية

تُشارك جَامِعةُ السُّلطان قابوس مُمثلة بمجموعة من الأكاديميين والباحثين في المُؤتمر والمعرض السنوي الثَّالث والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة - فرع الخليج العربي- والذي تبدأ أعماله بمملكة البحرين ويستمر ثلاثة أيام.

وتتنوع مُشاركة مُمثلي الجامعة في المؤتمر الذي يأتي هذا العام بشعار "جودة برامج التَّدريب والتَّأهيل في المكتبات والمعلومات.. خريطة الطريق نحو الاعتماد المهني والأكاديمي"؛ حيث يُشارك الدكتور سيف بن عبد الله الجابري من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كعضو في إدارة الجمعية، والأستاذة الدكتورة نعيمة حسن جبر من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية كرئيسة للجنة العلمية بالمؤتمر، والدكتور صباح كلو كعضو اللجنة العلمية. أما في تقديم الأوراق العلمية فيُشارك الدكتور جمال بن مطر السالمي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، والدكتور خلفان بن زهران الحجي من المكتبة الرئيسية بورقة حول (واقع مُمارسات أمن المعلومات في المكتبة الرئيسة بجامعة السلطان قابوس، ومدى توافقها مع المعيار الدولي لأمن المعلومات). ويقدم كلٌ من ديمة عزيز (طالبة دكتوراه)، والأستاذ الدكتور عبد المجيد بوعزة، والأستاذ الدكتور نعيمة حسن جبر، والأستاذ الدكتور عبد الحميد حسن، والدكتور علي بن سيف العوفي ورقة علمية بعنوان: "التنمية والتحقق من أسئلة إدارة المعرفة". وتُشارك أصيلة بنت سالم الهنائية وحسناء الحرملية وهاجر البداعية بورقة علمية بعنوان: "دور المكتبات ومراكز المعلومات في الحصول على الاعتماد الأكاديمي.. مكتبة كلية الاقتصاد بجامعة السلطان قابوس أنموذجًا". بينما يُقدّم حمد بن محمد العزري وخديجة بنت يحيى العبرية (طالبة بكالوريوس) ورقة علمية عن "دور المكتبات وخدمات المعلومات في تحقيق برنامج الاعتماد الأكاديمي بجامعة السلطان قابوس".أما الدكتور السيد صلاح الصاوي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية فيُشارك بورقة علمية بعنوان: "برامج الأرشيفات الوطنية للتدريب على إدارة الوثائق الإلكترونية: الأرشيف الوطني الأمريكي أنموذجا". وتقدم خالصة بنت عبد الله البراشدية من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية ورقة علمية بعنوان: "دور الجمعيات المهنية في تحسين جودة المهنة: جمعية المكتبات المتخصصة- فرع الخليج العربي أنموذجا". ويتشارك نبهان بن حارث الحراصي والدكتور جمال بن مطر السالمي في تقديم ورقة علمية بعنوان:"تقييم تجربة قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس في مُمارسات الجودة والاعتماد الأكاديمي".

وتتشارك جميلة بنت حمدان العامري (طالبة بكالوريوس) ورباب بنت جمعة الريامي (طالبة بكالوريوس) في تقديم ورقة علمية بعنوان:"تقييم واقع المكتبات الأكاديمية في جامعة السلطان قابوس في ضوء المعيار العربي الموحد للمكتبات الجامعية"وسيُقدم كلٌ من شيماء بنت سعود البداعية والدكتور علي بن سيف العوفي والدكتور خلفان بن زهران الحجي ورقة حول"تطبيق معايير ضبط الجودة في المكتبات الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس".

يشار إلى أنَّ المؤتمر والمعرض السنوي الثالث والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة- فرع الخليج العربي سيُقدم بحوثاً علمية ذات تنوع وشمول، وسيناقش بعُمق وكثافة كيفية تفعيل دور المكتبات في مُختلف مراحل التعليم الحديث والمفتوح، والنظم المهنية المعتمدة على الحوسبة السحابية والاعتماد المهني الأكاديمي الذي يؤهل في عمل المكتبات والمعلومات، ودور الجمعيات المهنية المتخصصة والاتحادات في تحسين بيئة العمل وتطويرها، وكيفية تسويق أفضل الممارسات في سوق العمل. وسيعرض المؤتمر حلولاً لتطور الخدمات النوعية في البحث، ومستقبل توفير المعلومات العلمية بأساليب التقنية الحديثة، وتحديات المنافسة العالمية في سباق التطور والنشر الفضائي، وتقديم الخدمات المرجعية، كما سيتيح المؤتمر والمعرض الفرصة المُستمرة للقاء المكتبيين والأكاديميين وأخصائيي المعلومات، لبحث احتياجات المهنة وسبل التطوير والارتقاء بنوعية الخدمات، جنباً إلى جنب مع مُوردي تكنولوجيا المعلومات وتصنيع الوسائل والأدوات التي تحقق تطلعات المستقبل في التطوير والنهوض بقطاع المكتبات ومراكز المعلومات الحيوية في التنمية والتواصل الإنساني الحضاري.

تعليق عبر الفيس بوك