انخفاض شكاوى "حماية المستهلك" إلى 11 ألفا العام الماضي

 

 

مسقط - الرُّؤية

كشَفَ التقريرُ الصَّادرُ عن المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة حول المؤشرات الإحصائية السنوية للعام الماضي 2016م، انخفاض عدد الشكاوى المسجَّلة في عام 2016م، مقارنة بالعام 2015م؛ حيث بلغ عدد الشكاوى حوالي 10792 شكوى في مختلف مديريات وإدارات ومكاتب الهيئة بكافة محافظات السلطنة، مقابل 13933 شكوى مسجلة في العام 2015 م.

واحتلت محافظة مسقط المرتبة الأولى بين مختلف المحافظات بإجمالي شكاوى بلغ عددها 2992 بديوان عام الهيئة، و1808 شكاوى بإدارة السيب، تليها محافظة شمال الباطنة بـ1181 شكوى مسجلة، و1047 شكوى بمحافظة ظفار، ثم محافظة الداخلية بإجمالي 866 شكوى، بينما بلغتْ الشكاوى المقدَّمة في محافظة جنوب الشرقية 752 شكوى. أمَّا عدد الشكاوى المقدَّمة بمحافظة جنوب الباطنة (بركاء) فبلغت حوالي 564 شكوى، و454 شكوى سجلتها محافظة الظاهرة، بينما سجلت محافظة البريمي 423 شكوى، في حين سجلت محافظة شمال الشرقية 328 شكوى، وخلال الفترة ذاتها تمَّ تسجيل 320 شكوى بمحافظة جنوب الباطنة (الرستاق)، تلتها بعد ذلك إدارة خصب بحوالي 36 شكوى، و17 شكوى أخرى بإدارة دباء.

وقال أحمد العريمي مُساعد مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية: إنَّ هذا الانخفاض في عدد الشكاوى المسجَّلة يدلُّ على زيادة وعي المستهلك بحقوقه وواجباته نتيجة حملات التوعية والتثقيف المستمرّة التي تقوم بها الهيئة، وحذَّر بعض المزوِّدين ومقدِّمي الخدمات من القيام بعمليات التلاعب والغش والتدليس والتقليد والتزوير نتيجة ازدياد وعي المستهلكين، وتجنّباً للعقوبات التي يتعرضون لها جرّاء الرّقابة والمتابعة الشديدة لكوادر الهيئة لهذه الحالات.

تعليق عبر الفيس بوك