الشكيلي يتوقع صدور "ضريبة القيمة المضافة" العام الجاري .. والتطبيق في 2018

 

 

 

الرؤية – نجلاء عبد العال

قال سعادة سعود بن ناصر الشكيلي أمين عام الضرائب بوزارة المالية إنَّ قانون ضريبة القيمة المضافة من المفترض أن يطبق خلال العام 2018، لذا فإنّه من المستهدف أن يصدر هذا العام ليمر عبر القنوات التشريعية لمراجعته وإبداء الرأي فيه قبل إصدراه.

وقال سعادته في تصريحات لتليفزيون عمان أمس إنّه يأمل أن يصدر القانون قبل نهاية العام الجاري حتى يمكن تطبيقه بداية العام المقبل 2018.

 وكان وزراء مالية دول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا خلال اجتماع استثنائي في جدة قبل عدة أشهر بشكل مبدئي على اتفاقيتي ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية. وظلت بعض المسائل الإدارية معلقة حتى اتفقت الجهات المعنية في الدول الأعضاء على حلها، وتعلقت تلك المسائل بآلية تحصيل الضرائب المُتعلقة بالتجارة البينية بشكل خاص.

وتشكل اتفاقيتا الضريبة الانتقائية وضريبة القيمة المضافة الإطار المشترك لإدخال هاتين الضريبتين في دول مجلس التعاون الخليجي، والاتفاق تمّ على أن تكون اتفاقية الضريبة الانتقائية قيد التطبيق بداية من العام الحالي  وتخص مجموعة من السلع يجري الاتفاق عليها بين الدول وغالباً ما تشمل السلع الترفيهية والسجائر، على أن يبدأ سريان اتفاقية ضريبة القيمة المضافة بداية 2018.

وتعد الاتفاقيتان بمثابة الأساس لإصدار التشريعات الضريبية الوطنية من قبل كل دولة عضو في مجلس التعاون الخليجي، وتدخل المجال الفعلي للتطبيق مع تصديق الدول عليها وبالفعل بدأت السعودية قبل أسابيع قليلة بالتصديق عليها.

تعليق عبر الفيس بوك