"المناطق الصناعية" تنظم ندوة "الكوادر الوطنية المؤهلة".. ووضع حجر الأساس لمبنى خدمات "صحار الصناعية"

 

مسقط - الرؤية

نظَّمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية أمس في صحار ندوة "دور الكوادر الوطنية المؤهلة في قطاع الصناعة" وذلك بالتعاون مع معهد تكنولوجيا عمان، ضمن مجموعة الصناعيين العمانيين 2017.

وقامت المؤسسة خلال الندوة بالتعريف ببرنامج "عزيمتي" الذي يأتي بدعم من شركة تنمية نفط عمان والصندوق الوطني للتدريب، ويعنى بتأهيل الكوادر الوطنية في قطاع الصناعة. كما تم على هامش الندوة وضع حجر الأساس لمبنى الخدمات في منطقة صحار الصناعية وكذلك الاطلاع على سير العمل في المرحلة الأولى لمشروع "قرية الراحة" في منطقة صحار الصناعية.

وانطلقت الندوة بكلمة هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، أوضح من خلالها أنَّ الندوة تأتي تنفيذا لإحدى توصيات الندوة التي أقيمت في المجال ذاته في شهر فبراير الماضي بمحافظة مسقط، وذلك نظراً لما يمثله تدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها في قطاع الصناعة والقطاعات الأخرى من أهمية كبيرة، تتمثل في رفع مستوى العمل وتجويد الإنتاجية وخلق بيئة عمل مناسبة تنعكس إيجاباً على دعم الاقتصاد الوطني في السلطنة. وأشار الحسني إلى أن الندوة تسعى إلى التعريف ببرنامج "عزيمتي" الذي تم تدشينه في الندوة السابقة ويأتي ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية وحرص المؤسسة العامة للمناطق الصناعية على المشاركة الفعالة في إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها الباحثون عن عمل، حيث بذلت المؤسسة جهودا كبيرة في سبيل وضع آلية وخلق فرص عمل للشباب الباحثين عن عمل لاستيعابهم في الشركات المستثمرة في مختلف المناطق الصناعية التابعة لها. وتابع أن برنامج "عزيمتي" مختص بتنفيذ برنامج التدريب المقرون بالتشغيل للباحثين عن عمل وخريجي المدارس والمعاهد، كما يقوم بتوفير التدريب المهني لهم وتأهيلهم بمعايير معترف بها دوليًا، بحيث يتم ترشيح هؤلاء الباحثين عن عمل للعمل في الشركات والمصانع في مجالات التصنيع والأنشطة التجارية الأخرى في مختلف المناطق الصناعية، ومن ثم يتم إخضاع هؤلاء المترشحين لبرنامج تدريبي مكثف.

وقدّم الدكتور محمد الحسن المحجوب، المستشار الفني بمعهد تكنولوجيا عمان، عرضاً توضيحيًا حول برنامج "عزيمتي" أشار من خلاله إلى أن البرنامج يقدم فرصا تدريبية في مختلف التخصصات الفنية، وكذلك التخصصات/ المهارات التقنية المطلوبة التي يتم تحديدها من وقت إلى آخر من قبل الشركات/ وأيضا المهارات الإدارية لتتماشى مع مستوى المؤهلات المهنية الوطنية وأي مؤهلات تقنية أخرى، بما فيه التدريب على رأس العمل.

ومن جانب آخر، وضمن برنامج "عزيمتي"، وقّعت المؤسّسة العامّة للمناطق الصناعية مذكرة تفاهم مع الصندوق الوطني للتدريب، حيث تهدف المذكرة إلى ضمان تسهيل توظيف المتدربين بدوام كامل بعد انتهائهم بنجاح من برنامج التدريب الذي سيقوم الصندوق بتمويله، وذلك بعد توزيع المتدربين على الشركات العاملة في مجالات التصنيع والأنشطة التجارية المختلفة في المناطق الصناعية التي تديرها المؤسّسة العامّة للمناطق الصناعية في مختلف محافظات السلطنة.

فيما قدم سالم بن صالح الخروصي رئيس قسم خدمات المستثمرين بمكتب الرئيس التنفيذي في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية، شرحا لآلية التسجيل في برنامج "عزيمتي"؛ حيث أوضح أن المؤسسة استحدثت استمارة إلكترونية بموقعها الإلكتروني www.peie.om لحصر وتحديد احتياجات الشركات والمصانع من القوى العاملة للفترة المقبلة، وقد تم تعميم الموقع على الشركات، وجارٍ الحصول على هذه البيانات واستقبالها من مجموعة من الشركات.

ومن ثم بدأت نقاشات الندوة والتي أدارها خالد القطيطي مدير مركز التعليم المستمر بجامعة صحار، وشارك فيها كمتحدثين كل من محفوظ بن حمدان الوهيبي مدير عام القوى العاملة بمُحافظة شمال الباطنة، وعلي الهاشمي الرئيس التنفيذي لمعهد تكنولوجيا عمان، وإبرهام جورج الرئيس التنفيذي لشركة جودريج كيمجي عمان، ومستشار المشاريع راميش ماني. وناقش المتحدثون مجموعة من المحاور المتعلقة بدور الكوادر الوطنية المؤهلة في قطاع الصناعة، وتحديات قطاع الصناعة من حيث التعمين.

إلى ذلك، وضع الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، حجر الأساس لمبنى الخدمات في منطقة صحار الصناعية، والذي يأتي استمرارا للمشاريع التي تقوم بتنفيذها شركة شموخ للاستثمار والخدمات، الذراع الاستثماري للمؤسسة، عن طريق محفضتها الاستثمارية (شركة الواحة للتطوير)، وتبلغ تكلفة تطوير المشروع حوالي 4.5 مليون ريال عماني، بينما تبلغ مساحته الإجمالية 15 ألف م2، وبمساحة إيجارية تصل إلى 10 آلاف متر مربع، تم توفيرها لتقديم مختلف المرافق للعاملين في منطقة صحار الصناعية والمناطق المجاوره لها.

واطلع الحسني على سير العمل في المرحلة الأولى لمشروع "قرية الراحة" في منطقة صحار الصناعية والتي من المؤمل الانتهاء من تنفيذها في الربع الأول من عام 2018. ويمثل مشروع (قرية الراحة) مدينة عمال نموذجية تم تصميمها وفقا للمعايير الدولية في مجال الصحة والسلامة العامة، وذلك لتلبية احتياجات الشركات العاملة بمنطقة صحار الصناعية والمناطق المجاورة من خدمات السكن الملائم لعامليها. ويسهم المشروع في توفير الخدمات والبنية الأساسية المتطورة في المناطق الصناعية، وتقع القرية على مساحة 56 ألف متر مربع، وتتكون من 25 مبنى، بمساحة بناء تتجاوز 108 آلاف متر مربع، وتوفر السكن لحوالي 12 ألف عامل، والمرحلة الأولى التي يتم تنفيذها حالياً تتكون من (10) مباني، وتستوعب 4 آلاف عامل.

 

تعليق عبر الفيس بوك